دار الوسط اليوم للاعلام و النشر
الأربعاء 15/1/1440 هـ الموافق 26/09/2018 م الساعه (القدس) (غرينتش)
برامج رمضان: نجوم وحوارات ومسابقات وللبنانيين حصة كبيرة
برامج رمضان: نجوم وحوارات ومسابقات وللبنانيين حصة كبيرة

القاهرة-الوسط اليوم:تعرض الفضائيات المصرية الخاصة مجموعة من البرامج المتنوعة خلال شهر رمضان المقبل كما جرت العادة في كل موسم رمضاني. وهنا اطلالة على بعض هذه البرامج نبدأها من قناة «المحور» الفضائية التي تعرض برنامج المسابقات «money drob»، من تقديم المذيعة نجلاء بدر في شكل يومي طوال الشهر الفضيل المقبل. ويقول اصحاب البرنامج إن طبيعته تتناسب مع جو الشهر الكريم «الذي يحتاج فيه المشاهد الى نوعية البرامج الخفيفة». كما يقدم الإعلامي عمرو الليثي على المحطة نفسها، برنامج «الخطايا السبع» ويستضيف فيه أبرز نجوم الفن والسياسة من الذين يبدون استعداداً للاعتراف بأهم الأخطاء التي ارتكبوها في حياتهم وما إذا كانوا يشعرون بالندم أم لا؟ اما المذيع شريف مدكور فيقدم برنامج «مطبخ شريف» حيث يستضيف نجمات الفن والإعلام قبل موعد الإفطار، للحديث عن كل ما هو جديد في حياتهن وكذلك يخضن معه تجربة الطبخ ومن أبرز ضيوف البرنامج: إلهام شاهين، يسرا، كندة علوش، داليا مصطفى، سوسن بدر، سمية الخشاب، داليا البحيري.
ومن ناحيته يقدم الداعية عمرو خالد برنامجاً دينياً بعنوان «عمر صانع حضارة» على شاشة القناة. وقال خالد عن برنامجه إنه يعد رسالة حضارية جداً، «كلنا يعرف عمر بن الخطاب القوي الشديد ذا البأس، ولكن شبابنا لا يعرف كثيراً عن عمر بن الخطاب المبدع صانع حضارة المسلمين وسنتعرف من خلال البرنامج على عمر باني المدن، صانع الإنسانية والحضارة، الذي احترم المرأة، ووظّفها في مناصب كثيرة. ووضع قواعد للتعامل الإنساني، وأول شخص أسس فكرة استقلال القضاء، والوقف، وصنع وسائل لقياس الرقعة الزراعية، وشق الطرق، والأنهار في كثير من المدن... وسيتطرق البرنامج الى الحديث عن حياة الفاروق قبل وبعد إسلامه وصفاته وأخلاقه وكذلك معاركه وخلافته لدولة المسلمين». وتبلغ موازنة برامج قناة «المحور» خلال شهر رمضان 16 مليون جنيه.
وتعرض قناة CBC برنامجاً جديداً بعنوان «التفاحة» تقديم نيكول سابا. وتحاول من خلاله نيكول إثبات جدارتها بالجلوس على كرسي المذيعة للمرة الأولى، كما تقدم القناة برنامجاً للداعية معز مسعود. ويقدم المذيع باسم يوسف برنامج «أميركا بالعربي». كما تعرض الفنانة دنيا سمير غانم برنامج منوعات على القناة نفسها، وتبلغ موازنة برامج القناة 17 مليون جنيه.
أما تلفزيون «الحياة» فيعرض عدداً من البرامج منها برنامج المسابقات «LET US MAKE ADEAL» وسيقدمه الإعلامي معتز الدمرداش؛ الذي أكد أنه يدرك جيداً أن الجمهور مندهش من تجربته الجديدة في مجال تقديم البرامج، بخاصة أنه ظل طوال السنوات الماضية في دائرة برامج «التوك شو». والبرنامج الثاني يقدمه الإعلامي اللبناني نيشان، وهو برنامج حواري يومي مباشر يستضيف من خلاله نيشان أهم النجوم المصريين والعرب. ويقدم الإعلامي جورج قرداحي برنامج «المليونير» بعد نهاية تعاقده مع محطة MBC. فيما تقدم المذيعة هبة الأباصيري برنامج منوعات، بينما تقدم المذيعة سالي شاهين برنامج «SUN SILK» عن الموضة والجمال وتبلغ موازنة برامج شبكة تلفزيون «الحياة» في رمضان 36 مليون جنيه.
قناة «القاهرة والناس» ستعرض برنامج «القرار للشعب» من تقديم الإعلامي اللبناني طونى خليفة؛ حيث يستضيف بعض الشخصيات السياسية التي أثارت جدلاً في الحياة المصرية خلال الفترة الماضية. كما تقدم المذيعة سمر يسري برنامج «مع سمر» تستضيف فيه نجوم الفن وتراهن سمر التي سبق ان قدمت عدداً من برامج المنوعات مثل «نغم» و «ليلة طرب» و «مين فينا»، على برنامجها الجديد الذي تعود به لتقديم البرامج بعد غياب عامين. وأوضح طارق نور مالك القناة أن موازنة برامجه وصلت لـ 30 مليون جنيه.
في المقابل، يقدم تلفزيون «دريم» برنامج «الجوكر»، وتقدمه المذيعة نادية حسني، وإخراج خالد شبانة، عن فكرة للإعلامي والكاتب الصحافي مجدي الجلاد. كما تعرض «دريم» أيضاً برنامج «فيلم هندي يا ساندي» من تقديم الفنانة التونسية ساندي وهو عبارة عن 30 حلقة استضافت ساندي خلالها الكثير من الفنانين المصريين والعرب، من بينهم جومانا مراد وجاد شويري وسعيد صالح ووفاء عامر وماجد المصري وأحمد زاهر وسعد الصغير وشعبان عبدالرحيم وإدوارد وحجاج عبدالعظيم وعصام كاريكا. وتدور فكرة البرنامج حول الحديث عن الفن في زمن الأبيض والأسود ومقارنته بوضع الفن حالياً، إلا أن المفاجأة هي المقلب الذي خططته ساندي لضيفها لتفاجئه به على الشاشة. وقد رفضت ساندي الكشف عن طبيعة المقلب حتى يُفاجَأ به الجمهور في رمضان، والبرنامج من إخراج أحمد عفيفي، وتبلغ موازنة برامج دريم 14 مليون جنيه.
والى هذا، يعرض تلفزيون «النهار» برنامج «دودو شو» من تقديم الفنان إدوارد. كما يقدم الفنان سامح حسين برنامجاً للأطفال على شاشة القناة. وأكد سامح أنه يراهن على هذا البرنامج الذي يعوض به غيابه عن مسلسلات شهر رمضان هذا العام بعدما ظل حاضراً في شكل منتظم خلال السنوات الثلاث الماضية. واستكمالاً للحضور اللبناني اللافت على القنوات المصرية، تظهر الفنانة اللبنانية مايا دياب على شاشة تلفزيون «النهار» من خلال برنامج «DEAL OR NO DEAL». وتقدم المذيعة ريهام سعيد برنامج كاميرا خفية تستضيف فيه نجوم الفن والإعلام، بالإضافة إلى الأسماء البارزة على الساحة السياسية خلال الفترة الماضية وتبلغ موازنة برامج «النهار» 15 مليون جنيه.
ويبقى ان نذكر اخيراً ان الإعلامي أحمد شوبير يقدم برنامجاً حوارياً على شاشة قناة «مودرن سبورت» بعنوان «تسلل»، يستضيف فيه مجموعة من نجوم الفن والرياضة والإعلام. ويقدم أيضاً المذيع مدحت شلبي على القناة نفسها برنامجاً رياضياً يتطرق فيه أيضاً الى بعض الأمور السياسية.
وقناة «صدى البلد» تقدم مجموعـة مـن البـرامج الحـواريـة من تـقـديم رولا خــرسا وديـنــا رامـــز وعــزة مصطفى.

الحياة اللندنية