الخميس 18/9/1445 هـ الموافق 28/03/2024 م الساعه (القدس) (غرينتش)
الأدوية المخفضة للكوليسترول..هل لديها تأثير الفياغرا؟
الأدوية المخفضة للكوليسترول..هل لديها تأثير الفياغرا؟

كشفت دراسة جديدة أن الأدوية المخفضة للكولسترول والتي تسمى بـ"ستاتين" قد تحسن من القدرة على الانتصاب. وبحث العلماء في 11 دراسة شملت الرجال الذين يعانون من ارتفاع معدل الكوليسترول وعدم القدرة على الانتصاب، ووجدوا تحسنا كبيرا. وقد عمدت الدراسات الطبية السابقة إلى معرفة ما إذا كان تناول أو عدم تناول بعض الأشخاص للأدوية المخفضة للكوليسترول يحسن من الضعف الجنسي.

وقال المشرف على الدراسة ومدير معهد القلب والأوعية الدموية والعميد المشارك لأبحاث القلب والأوعية الدموية في كلية "روتجرز روبرت وود جونسون" الطبية في ولاية نيو جيرسي الدكتور جون كوستيس، إن "الزيادة في درجات الانتصاب بسبب الستاتين تبلغ حوالي الثلث إلى النصف من الحالات التي تم الإبلاغ عنها، نتيجة تناول عقاقير الفياغرا والسياليس أو ليفترا."

أما عدم الانتصاب فيعتبر مؤشرا مبكرا لأمراض القلب لدى بعض الأشخاص، وخصوصاً الأشخاص كبار السن، وأولئك الذين يعانون من زيادة الوزن، وارتفاع نسبة الكولسترول، وارتفاع ضغط الدم.

ولا ينصح كوستيس الرجال الذين ليس لديهم مستويات مرتفعة من الكوليسترول باستخدام الأدوية المخفضة للكوليسترول للمساعدة على تخطي الضعف الجنسي.