الخميس 18/9/1445 هـ الموافق 28/03/2024 م الساعه (القدس) (غرينتش)
الرجوب يكشف شرط الاتحاد الصهيوني للاعتراف بالاتحاد الفلسطيني
الرجوب يكشف شرط الاتحاد الصهيوني للاعتراف بالاتحاد الفلسطيني


قال جبريل الرجوب رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم الاربعاء إنه مستعد لسحب مشروع قرار يطالب بتجميد عضوية إسرائيل أمام المؤتمر السنوي للاتحاد الدولي (الفيفا) الشهر المقبل مقابل اعتراف إسرائيلي رسمي بالاتحاد الفلسطيني.

وأضاف الرجوب في مؤتمر صحفي في رام الله: "نحن لا نقبل لا سحب القرار ولا المساومة على القرار ولا أي تسوية لا تتضمن الاعتراف بالاتحاد الوطني الفلسطيني وحقه في ممارسة اللعبة وتطويرها ونشرها وفق قوانين الفيفا".

وفي وقت سابق هذا الشهر اتهم الرجوب إسرائيل بمواصلة العمل على إضعاف أنشطة الاتحاد الفلسطيني واشتكى من قيود يقول إن الإسرائيليين يفرضونها على تنقلات الرياضيين الفلسطينيين بين قطاع غزة والضفة الغربية التي تحتلها إسرائيل.

وتتعلل إسرائيل بمخاوف أمنية لتبرير القيود على الضفة الغربية التي تمارس فيها السلطة الوطنية الفلسطينية نفوذها المحدود وعلى القطاع الذي تسيطر عليه حركة حماس.

لكنها تقول إنها ستخفف قيود السفر للرياضيين الفلسطينيين بين المنطقتين وهو أمر يحتاج للمرور عبر أراضيها.

وقال الرجوب للصحفيين إنه يريد رقابة على هذا الاعتراف الإسرائيلي من الجمعية العمومية للاتحاد الدولي "وليس أي جهة أخرى في الفيفا".

وتابع: "هذا ما أبلغنا به (بلاتر) ونحن في انتظار زيارته (الشهر المقبل) التي سيلتقي فيها الرئيس (محمود عباس) والإسرائيليين".

"عرضنا ثلاث قضايا في مشروع القرار: "مسألة تعطيل قدرتنا على نشر اللعبة وتطويرها من خلال إجراءات فيها تقييد لحركتنا وقدرتنا على استضافة فرق ومدربين وحتى تجهيزات رياضية".

"(الإسرائيليون) منعونا من إقامة منشآت رياضية على أرضنا واقتحموا مقر (الاتحاد الفلسطيني) بالإضافة لمظاهر الإذلال التي نشاهدها على المعابر.

"كل هذا وضعناه في مشروع القرار ضمن وثائق ومعطيات لا نقاش حولها".

وقبل عامين أنشأ بلاتر مجموعة عمل خاصة هو أحد أعضائها وتضم أيضا رئيسي الاتحادين الإسرائيلي والفلسطيني ورئيسي الاتحادين الآسيوي والاوروبي من أجل نظر الشكاوى الفلسطينية ومحاولة حلها.

والعام الماضي أقنع بلاتر الرجوب بسحب دعوى مماثلة أمام مؤتمر الفيفا في ساو باولو قبيل نهائيات كأس العالم في البرازيل.

لكن الرجوب قال الشهر الماضي إن صبره نفد وطالب الفيفا بأن يظهر لإسرائيل "العين الحمراء".

واعترف الرجوب بوجود ضغوط من بينها أطراف عربية لسحب مشروع القرار المقدم للفيفا.

وقال: "الحل لن يكون إلا على طاولة (الجمعية العمومية).. لن يكون هناك حلول وسط أو تسويات".

وتحدث الرجوب عن تلقيه دعوات من ميشيل بلاتيني رئيس الاتحاد الاوروبي لكرة القدم والفيفا لعقد اجتماع مع رئيس الاتحاد الإسرائيلي للعبة.

وقال إنه مستعد لعقد هذا اللقاء ولكن بعد رؤية النتائج التي سيسفر عنها لقاء بلاتر مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في السابع من مايو ايار.

واتهم الرجوب الاتحاد الإسرائيلي لكرة القدم بأنه "جزء من الاحتلال".

وقال: "الاتحاد الإسرائيلي كتب رسالة للفيفا وعندنا نسخة منها أنه مستعد يطور الرياضة بشرط أن يتم هذا الموضوع من خلاله. إذن الموضوع لا علاقة له بالأمن أو الادارة.. هذا يعني أن الاتحاد الإسرائيلي هو جزء من الاحتلال".