دار الوسط اليوم للاعلام و النشر
الأحد 12/1/1440 هـ الموافق 23/09/2018 م الساعه (القدس) (غرينتش)
كيف تطهرين نفسك من الأفكار السلبية؟
كيف تطهرين نفسك من الأفكار السلبية؟

هل لديك معتقدات تستحق الحرق؟ قد يكون السؤال صادماً وغريباً بعض الشيء، إلا أنه ببعض التمعن يتضح لنا أن في رأس كل منا العديد من المعتقدات والقناعات والأفكار السلبية التي تؤثر عليه سلبياً.


مدرب التنمية البشرية فيصل عبدالواحد يرشدنا إلى واحدة من أهم الطرق للتخلص من المشاعر والمعتقدات السلبية وللتطهير الداخلي من خلال حرق المعتقدات السيئة بداخلك، والتي تبدو كالجرح الملوث الذي لابد من تنظيفه جيداً قبل التئامه حتى لا يحدث مشاكل خطيرة، وبالتالي لا يلتئم أبداً، حتى إن كانت عملية التنظيف أو التطهير تسبب ألماً كبيراً، لكنها مهمة وضرورية، فتابعي معنا الطريقة من خلال السطور الآتية:

 

1. الجلوس في مكان هادئ والاسترخاء مع ممارسة تمرين التنفس.

2. كتابة أكثر موقف أثر بك حتى الآن أو أكثر معتقد يمنعك عن تنفيذ هدفك وتشعرين نحوه بأحاسيس سلبية، مثل: ألم، حزن، يأس، غضب، ذل، خيانة، فقدان حبيب، طلاق.

3. ابدئي بكتابة التفاصيل وذكر ما حدث لك في ذلك الوقت، وقومي بالإجابة عن الأسئلة التالية:
- ماذا شاهدت ورأيت؟
- ماذا سمعت؟
- ما هو شعورك وأحاسيسك؟
- من كان معك في هذا الموقف؟
- ماذا فعل؟ وما هو رد فعلك؟
- لماذا شعرت بهذا الإحساس؟

واكتبي تلك الإجابات، والأهم أن تعيشي وتشعري بما تكتبينه، عيشي كل إحساس أحسست به، واسمعي كل كلمة قلتها في ذلك الوقت، وشاهدي كل منظر شاهدته على قدر المستطاع، واكتبي كل ما تتذكرينه، ولو لزم الأمر استخدمي أكثر من ورقة.

4. امسكي الورق أمام عينيك وانظري فيه بتركيز.

5. مزقي هذا الورق، وبعد تمزيقه إلى قطع صغيرة احرقيه، وانظري إليه جيداً وهو يحترق أمامك.

بعد هذه الخطوة بالتأكيد أنك تشعرين بارتياح كبير جداً وأنك أزحت حملاً ثقيلاً كنت تحملينه بداخلك أو شعرت باكتئاب وحزن، وفي كلا الحالتين اتبعي الخطوة التالية: أحضري ورقة جديدة وابدئي بكتابة كل ما تتمنينه بكل ما يحمل من تفاصيل إيجابية، وشاهدي نفسك تحققين كل أهدافك وأمنياتك، واكتبي مشهداً بكل تفاصيله وكل ما ترغبين فيه وتتمنين تحقيقه، اضحكي وافرحي وأنت تكتبين، واشعري بالراحة وأنت تصفين الحياة بأنها جميلة ومريحة وأن هدفك موجود وتستطيعين تحقيقه.