دار الوسط اليوم للاعلام و النشر
الثلاثاء 11/3/1440 هـ الموافق 20/11/2018 م الساعه (القدس) (غرينتش)
العربية السعودية تتعهد بالتبرع بمبلغ 7,6 مليون دولار لصالح لاجئي فلسطين في الأردن
العربية السعودية تتعهد بالتبرع بمبلغ 7,6 مليون دولار لصالح لاجئي فلسطين في الأردن

رام الله-الوسط اليوم:

تعهدت المملكة العربية السعودية، من خلال الصندوق السعودي للتنمية، بالتبرع بمبلغ 7,6 مليون دولار لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الأدنى (الأونروا) من أجل القيام بسلسلة من الأعمال في الأردن تهدف إلى رفع سوية وتجهيز العيادات والمدارس المخصصة للاجئي فلسطين في أرجاء البلاد، وذاك كجزء من حزمة شاملة تبلغ قيمتها 35 مليون دولار.

 

وقال نائب الرئيس والمدير الإداري للصندوق السعودي للتنمية سعادة المهندس يوسف البسام الذي قام بالمصادقة على هذه المنحة بأن "الأردن دأبت على استضافة لاجئي فلسطين منذ النكبة ويعيش فيها أكثر من مليوني لاجئ مسجلون لدى الأونروا. ومن خلال تزويد الوكالة بهذا التعهد البالغ 7,6 مليون دولار، فإن المملكة العربية السعودية تقدم التحية للأردن وشعبها الذين يواصلون تزويد لاجئي فلسطين بمكان آمن يمكنهم فيه تحقيق طموحاتهم في الحياة من أجلهم وأجل أطفالهم".

 

وسيتم استخدام هذا التبرع من أجل عمليات تجديد شاملة لعشرة مراكز صحية تابعة للأونروا تقدم الخدمة لما مجموعه 116,000 لاجئ من فلسطين. كما وستعمل الأموال النقدية على توفير أجهزة طبية جديدة لتلك المراكز الصحية. وسيحقق المكون المدرسي في المشروع الفائدة لما مجموعه 10,000 طفل من خلال صيانة ورفع سوية المباني المدرسية التي تملكها الأونروا وبناء سبعة غرف صفية جديدة بهدف التخفيف من الاكتظاظ علاوة على توفير كتب مدرسية جديدة ومعدات خاصة بتكنولوجيا المعلومات. إن هذه التحسينات ستعمل على ضمان أن أطفال لاجئي فلسطين تتوفر لديهم بيئة آمنة للتعلم يمكنهم من خلالها تحقيق أعلى المخرجات التربوية الممكنة.

 

وأعرب المفوض العام للأونروا بيير كرينبول عن ترحيبه بهذه الأنباء بالقول: "نحن ممتنون للغاية لهذا التبرع السخي من المملكة العربية السعودية للأونروا والذي سيتيح للوكالة العمل على تحسين الخدمات الصحية والتربوية للاجئي فلسطين في الأردن. إن المملكة العربية السعودية تلعب دورا رئيسا في ضمان أن الأونروا قادرة على الإيفاء باحتياجات التنمية البشرية والاحتياجات الطارئة لمجتمع لاجئي فلسطين المتنامي في منطقة تعاني من عدم استقرار متزايد. كما وأود أيضا أن أعرب عن امتناني الخالص للدعم طويل الأمد الذي تقدمه المملكة الأردنية الهاشمية التي تستضيف تقريبا نصف الملايين الخمسة من لاجئي فلسطين المسجلين لدى الوكالة ".

 

وفي أيار من هذا العام، وقعت الأونروا اتفاقيات مع الصندوق السعودي للتنمية تبلغ قيمتها 111,5 مليون دولار، الأمر الذي يرفع من إجمالي تبرعات الصندوق للأونروا إلى 146,5 مليون دولار في عام 2015 لغاية الآن. وتعد المملكة العربية السعودية ثالث أكبر جهة مانحة للوكالة.