دار الوسط اليوم للاعلام و النشر
الخميس 6/3/1440 هـ الموافق 15/11/2018 م الساعه (القدس) (غرينتش)
شرح كتاب القطر لان هشام وحلقة اليوم : الاسم....الاديب الجزائري محمد شارف
شرح كتاب القطر لان هشام  وحلقة اليوم : الاسم....الاديب الجزائري محمد شارف

 الإسم وخصائصه

 

1- المتن :(فأما الاسم فيعرف ب"الـ".كالرجل وبالتنوين كرجل وبالحديث عنه كتاء ضربت")
قدم ابن هشام الكلام عن الاسم قبل الفعل والحرف ،لأن الاسم يخبر به ،وعنه .مثل :(الحق واضح )فالمخبر به اسم ،والمخبر عنه اسم .خلافا للفعل الذي يخبر به ولا يخبر عنه مثل: (الحق يعلو ).
*أما الحرف فينعدم الإخبار به وعنه .
**تعريف الاسم لغة:
يقول الكوفيون : إن الاسم مشتق من الوسم وهو العلامة وحجتهم ان الوسم في اللغة العلامة والاسم وسم على المسمى وعلامة له يعرف بها ألا ترى انك اذا قلت "محمدا" دل على المسمى فصار كالوسم عليه ومن هنا عرفه ابو العباس ثعلب بما يلي : الاسم سمة توضع على الشيء يعرف بها .
اما البصريون فيقولون : إن الاسم مشتق من السمو وهو العلو ،ومنه سميت السماء لعلوها والاسم يعلو على المسمى ويدل على ما تحته من معنى ،ومن هنا عرفه أبو العباس المبرد بما يلي : الاسم مادل على مسمى تحته "
فلما سما الاسم على مسماه وعلا ما تحته من معناه دل على انه مشتق من السمو لا من الوسم ،وهو مخبر به وعنه خلافا للفعل والحرف فلما سما على النوعين(الفعل +الحرف) دل على انه من السمو .،وابن هشام في القطر لم يعط تعريفا لغويا للاسم ،لكنه في شذور الذهب عرفه بما يلي :وفي اللغة سمة الشيء أي علامته"

تعريف الإسم اصطلاحا :
هو مادل على معنى في نفسه غير مقترن بأحد الأزمنة الثلاثة مثل :محمد- قرآن –مريم
فالتعريف ضابط لتحديد نوعية الكلمة هل هي اسم ام فعل او حرف؟
لكن احيانا يقع بعض التداخل بين الاسم والفعل فكلمة "مكرم"في الجملة الآتية تشكل على المبتدإ ("الأب مكرم ولده" ).من هنا لم يكتف النحاة بالتعاريف بل وضعوا علامات يعرف بها كل من الفعل والاسم .

*علامات الاسم :
ذكر ابن هشام أن للاسم ثلاث علامات :
1ـ علامة من أوله :وهي الألف واللام مثل الرجل ـالبلاغة .وسأتحدث عن (الـ ) التعريف بالتفصيل في بابها .
2ـ علامة من آخره :وهي التنوين مثل :نحو ـ رحمة (بضمتين في الكلمتين )
3ـ علامة معنوية :وهي الحديث عن الاسم (الاسناد):مثل عاد سعيد .
**وقبل شرح وبيان هذه الخصائص نطرح التساؤل التالي ؟
هل ابن هشام يحصر علامات الاسم وخصائصه في هذه الثلاثة ؟ أم بين للقارئ أن للاسم علامات في أوله وفي آخره واكتفى بذكر واحدة لكل منها على سبيل التمثيل لا الحصر .
والجواب في نظري : أنه لم يحصر الخصائص في العلامتين وإنما جاء بواحدة في أول الاسم وبأخرى في آخره وهذا لا ينفي وجود علامات أخرى لم يذكرها اختصارا لا جهلا منه .والدليل أن للاسم علامات أخرى في أوله وآخره كالنداء والجر.

الاديب الجزائري محمد شارف 

وهران