الخميس 18/9/1445 هـ الموافق 28/03/2024 م الساعه (القدس) (غرينتش)
برشلونة يكتسح ريال مدريد برباعية نظيفة في كلاسيكو الأرض
برشلونة  يكتسح ريال مدريد برباعية نظيفة في كلاسيكو الأرض

عزز برشلونة صدارة الدوري الإسباني لكرة القدم، بعدما اكتسح مضيفه ريال مدريد "العشوائي" بأربعة أهداف نظيفة في إطار الجولة 12 من الليجا السبت على ملعب "سينتياجو برنابيو"، في مباراة مثيرة شهدت عودة الأرجنتيني ليونيل ميسي للفريق الكتالوني من جديد كبديل بعد فترة طويلة من الإصابة، وبطاقة حمراء لإيسكو لاعب النادي الملكي.

أحرز رباعية برشلونة، لويس سواريز في الدقيقة 11، ثم نيمار في الدقيقة 39، وإنيستا في الدقيقة 53، ثم عاد سواريز من جديد ليضيف الرابع في الدقيقة 74، ليعزز الفريق الضيف صدارة الدوري برصيد 30 نقطة، بينما تجمد رصيد ريال مدريد عند النقطة 24 في المركز الثاني مؤقتًا.

لعب ريال مدريد بطريقة 4-3-3، معتمدًا على بنزيمة، رونالدو وجاريث بيل في الأمام، وخلفهم مورديتش، كروس وجيمس رودريجيز، وهي نفس طريقة برشلونة بوجود نيمار وسواريز متقدمين ثم إنييستا في الأمام وخلفهم راكيتيتش، بوسكيتش وسيرجيو روبيرتو.

وحاول ريال مدريد تكثيف الهجوم في الدقائق الأولى، لكنه تفاجأ بالفريق الضيف الذي لعب للهجوم ورفض التراجع منذ بداية المباراة، وهو  ما أظهر تخبط دفاعات النادي الملكي وفضح اهتزاز خطوطه، وخاصة بعد الهدف الأول المبكر الذي أحرزه لويس سواريز لصالح الفريق الكتالوني في الدقيقة 11 من انطلاقة وتمريرة سيرجيو روبيرتو.

وعاب ريال مدريد البطء الشديد في التحضير، وتباعد خطوطه بشكل كبير، وعشرات  من التمريرات الخاطئة، وعدم انسجام رونالدو مع جاريث بيل وبنزيمة الذين يعانون من تراجع مستوى كبير، وعلى العكس، لعب برشلونة بطريقته المعهودة بتمريرات قصيرة ثم اختراق مفاجئ وتمريرات رائعة من انييستا وراكيتيش لخط الهجوم الناري سواريز ونيمار الذي أطلق تسديدة رائعة من ركلة حرة تصدى لها الحارس نافاس في الدقيقة 22، قبل أن يهدر سيرجيو روبيرتو هدف ثاني محقق في الدقيقة 25.

اتسمت المباراة بالعنف وخاصة من جانب الريال، وهو ما أدى لإصابة المدافع الأرجنتيني ماسكيرانو الذي خرج بديلاً في الدقيقة 26 ليشارك المدافع ماثيو، وأهدر بنزيمة الذي يؤدي بشكل كارثي فرصة محققة أمام مرمى برشلونة في الدقيقة 37، لتستمر معاناة النادي الملكي الذي يلعب بعشوائية كبيرة.

إنييستا واصل ابدعاته في المباراة، مهد كرة رائعة للمتألق نيمار الذي لم يفوت الفرصة لوضعها في المرمى في الدقيقة 39، لتصبح النتيجة هدفين نظيفين، قبل أن ينقذ مارسيلو ظهير ريال مدريد هدف مؤكد أخر للفريق الضيف من أقدام سواريز بعد لعبة جماعية رائعة مع نيمار، لينتهي الشوط الأول الذي سيطر عليه برشلونة بنسبة 61% بتفوقه بهدفين.

اشتعلت المنافسة في الشوط الثاني، حيث انطلق مارسيلو وراوغ المدافعين ويطلق تسديدة بجوار قائم برشلونة في الدقيقة 47، قبل أن يطلق جيمس رودرجيز تسديدة أخرى يتصدى لها برافو بصعوبة في الدقيقة 48، يرد عليهم نيمار بتسديدة رائعة من ركلة حرة تصدى لها الحارس نافاس.

أحبط إنييستا صحوة ريال مدريد سريعًا، بهدف ثالث بتسديدة رائعة في الدقيقة 53، بعدما استلم كرة بالكعب من جانب نيمار المتألق، لم يستطع نافاس التعامل معها، لتصبح النتيجة ثلاثية نظيفية للفريق الضيف.

شارك إيسكو و كارفاخال مكان جيمس رودريجيز ومارسيلو في ريال مدريد، بينما عاد ليونيل ميسي من جديد لبرشلونة بعد إصابة طويلة مكان لاعب الوسط راكيتيتش، وحاول النادي الملكي اقتناص هدف التقليص بعدما لعب برشلونة على المرتدات السريعة عند امتلاك الكرة.

وكاد ميسي أن يضع بصمته بتسديدة من داخل منطقة الجزاء في الدقيقة 67، لكنها تضل الطريق إلى المباراة في ظل أداء كارثي وعشوائي لريال مدريد الذي أضاع كرة هدف محقق من جانب رونالدو في الدقيقة 69، بعدما انطلق بسرعته ويسدد في يد الحارس

زاد برشلونة من معاناة الفريق الملكي، بعدما أحرز سواريز الهدف الرابع بمهارة كبيرة بعدما انفرد بالمرمى ووضعها بهدوء في الشباك بالدقيقة 74 مستغلاً بينية جوردي ألبا.

شارك منير الحدادي مكان إنييستا في برشلونة لتعزيز الجانب الهجومي، قبل أن يقوم بنزيمة برأسية رائعة أنقذها برافو حارس برشلونة ببراعة، قبل أن يتم طرد إيسكو لاعب ريال مدريد بالبطاقة الحمراء بعد تدخل عنيف على نيمار.

أهدر الحدادي فرصة الهدف الخامس بعدما سدد الكرة منفردًا بجوار القائم، قبل أن يرد عليه رونالدو في الدقائق الأخيرة برأسية رائعة لكن حارس برشلونة تألق وتعملق في إخراجها، لينتهي اللقاء بفوز تاريخي للفريق الكتالوني برباعية نظيفة.