دار الوسط اليوم للاعلام و النشر
الثلاثاء 14/1/1440 هـ الموافق 25/09/2018 م الساعه (القدس) (غرينتش)
الاعلان عن انتهاء اضراب طلبة جامعة بيت لحم
 الاعلان عن انتهاء اضراب طلبة جامعة بيت لحم

اعلن رسميا عن انتهاء الخلاف النقابي بين مجلس طلبة جامعة بيت لحم وادارة الجامعة بتوقيع الاتفاق الذي رعاه محافظ محافظة بيت لحم اللواء جبريل البكري والذي كان قد اعلن عنه يوم أمس.

وقال محافظ محافظة بيت لحم اللواء البكري إن توقيع الاتفاق جاء بناء واعتمادا على وجود الرغبة والحرص الكامل من مختلف الأطراف على انهاء الازمة حفاظا على العام الدراسي ومستقبل الطلبة والحرص كل الحرص عليهم.

وأشار البكري الى أن الاتفاقية التي تم التوقيع عليها بعد ظهر الجمعة والتي رعتها المحافظة وشاركت في صياغتها جاءت بعد الشعور بالمسؤولية المشتركة ونتيجة لتكاتف الجهود التي رعتها المحافظة ومختلف المؤسسات الحريصة ببيت لحم، مثمنا جهود وحرص الجميع وعلى راسهم النائب ابو خليل اللحام ومحمد المصري امين سر فتح اقليم بيت لحم والاطر النقابية والطلابية المختلفة.

وتنص الاتفاقية على عدة بنود اهمها الغاء غرامة التاخير على دفع الاقساط التي كانت الجامعة قد فرضتها مقابل ان يقوم الطلبة بتسديد الدفعة الاولى في الفترة المحددة للدفع، والتي لا تزيد عن ثلاثة ايام من بدء الفصل الدراسي كما يلتزم الطلبة بتسديد الدفعة الاخيرة ما قبل يوم من بداية الفصل الدراسي اللاحق.

وفيما يتعلق بالاستثناءات تم الاتفاق على ان باستطاعة مجلس اتحاد الطلبة تقديم قائمة حتى نهاية اليوم الثاني من بدء الفصل الدراسي للنظر فيها من قبل المكتب المالي ومناقشتها مع مجلس الطلبة.

كما وتنص الاتفاقية على ان كل طالب لم يسدد التزاماته حتى اليوم الثالث يتم التعامل معه وفق ما تنص عليه الانظمة المعمول بها في جامعة بيت لحم.

وبخصوص بند رسوم التقسيط يعفى جميع الطلبة وبشكل استثنائي من دفع رسوم التقسيط للعام 2016 كما تلغى هذه الرسوم عن كل طالب محتاج يقوم بتعبئة المسح الاجتماعي بحيث يتم تعريف الطالب المحتاج من خلال لجنة الحوار ومسؤولي المسح الاجتماعي خلال الفصل الدراسي الحالي.

وحول قضية رسوم التخرج تنص الاتفاقية على تاجيل دفع رسوم التخرج حتى الفصل الاخير وتم الاتفاق ايضا على رفع اجور العمل الكامل الى 180 دينار  للطلبة و 90 دينار للعمل الجزئي من بداية العام الاكاديمي القادم.

وبالنسبة لصندوق الطالب المحتاج فقد  وافقت ادارة الجامعة  على ان تقوم بوضع مبلغ 10000 دينار في الصندوق بداية كل فصل بالاضافة الى المبالغ الاخرى التي توضع فيها حاليا ومحاولة تجنيد اموال دعم له من مختلف الجهات.

يتفق الطرفان على ضرورة استخدام الكتب المقررة الاصلية علما بان جامعة بيت لحم ملتزمة التزاما كاملا بقانون حقوق الطبع المعتمد من السلطة الفلسطينية ولكن لا يجبر الطلبة غير القادرين على شراء الطبعة الاصلية من الكتب المقررة.

كما وتتضمن الاتفاقية على قيام المجلس الاكاديمي بوضع ودراسة المعايير التي تضمن للطلبة التخرج دون تاخير بسبب ثلاث ساعات معتمدة و انضمام رئيس مجلس الطلبة او من ينوب عنه من اعضاء المجلس بكتاب رسمي موقع يوضح اسم الطالب ومهمته الى لجنة المنح والمسح الاجتماعي.

وجاء في الاتفاقية :”تماشيا مع سياسة جامعة بيت لحم توفير مساحات صديقة للطالب في حرم الجامعة اكدت الجامعة ان تظليل حرم ساحة وقاعة الملينيوم جزء من هذه السياسة.

وختمت الاتفاقية بتوجيه الشكر الموصول لدولة رئيس الوزراء الفلسطيني الدكتور رامي الحمد الله من قبل ادارة جامعة بيت لحم ومجلس طلبتها على مساهمته الفاعلة بتوفير مبلغ وقدره 60 الف دولار امريكي الى صندوق الطالب المحتاج.