الخميس 18/9/1445 هـ الموافق 28/03/2024 م الساعه (القدس) (غرينتش)
السوسري انفانتينو رئيسا جديدا للفيفا
 السوسري انفانتينو رئيسا جديدا للفيفا

انتخب جياني إنفانتينو رئيسا جديدا للاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) خلفا لسيب بلاتر من خلال تصويت الجمعية العمومية للفيفا خلال اجتماعها الاستثنائي (كونجرس الفيفا) بقاعة مجمع "هالنستاديون" في مدينة زيوريخ السويسرية.

وحسمت الانتخابات من خلال الجولة الثانية من التصويت بحصول إنفانتينو على 115 أصوات من إجمالي 207 أصوات ليتفوق على منافسيه البحريني الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة (84 صوتا) والأردني الأمير علي بن الحسين (أربعة أصوات) والفرنسي جيروم شامبين الذي لم يحصد أي صوت في الجولة الثانية.

وكانت الترشيحات تصب بشكل كبير لصالح الشيخ سلمان إلى جانب إنفانتينو في مواجهة المرشحين الآخرين ، بعد إعلان رجل الأعمال الجنوب أفريقي طوكيو سيكسويل انسحابه خلال إلقاء كلمته أمام الجمعية العمومية قبيل بدء عملية التصويت.

نتيجة التصويت في الجولة الثانية

جياني انفانتينو                  115      صوتاً

الشيخ سلمان بن ابراهيم       88       صوتاً

الامير علي بن الحسين         4     صوتاً

جيروم شامبين                0        صوتاً

الاصوات الباطلة                 لا يوجد

اجمالي الاصوات             207 صوتاً



انتهاء عملية التصويت بالجولة الثانية

انتهت منذ قليل عملية الاقتراع في الجولة الثانية حيث ادلى 207 عضوا من الدول الاعضاء بالفيفا بالتصويت واختيار مرشحهم .. وبدأت بعدها عملية فرز الاصوات.

بدء التصويت في الجولة الثانية 

بدء التصويت في الجولة الثانية بين المرشحين الاربعة مجددا 

البدء في الاعداد للجولة الثانية 

اعادة التصويت بين المرشحين الاربعة انفانتينو والشيخ سلمان والامير علي وشامبين 

اعلان نتيجة التصويت في الجولة الاولى

جياني انفانتينو                  88      صوتاً

الشيخ سلمان بن ابراهيم       85       صوتاً

الامير علي بن الحسين         27     صوتاً

جيروم شامبين                7        صوتاً

الاصوات الباطلة    لا يوجد

اجمالي الاصوات    207 صوتاً


الانتهاء من فرز الاصوات

قامت اللجنة المكلفة بفرز الاصوات بالانتهاء من مهمتها ويتم التحضير حاليا لاعلان نتيجة التصويت .

انتهاء عملية التصويت 

انتهت منذ قليل عملية الاقتراع في الجولة الأولى حيث ادلى 207 عضوا من الدول الاعضاء بالفيفا بالتصويت واختيار مرشحهم .. وبدأت بعدها عملية فرز الاصوات.

بدء التصويت

تم الإعلان الان عن بدء عملية التصويت لإختيار الرئيس الجديد للإتحاد الدولي لكرة القدم

القائم باعمال الامين العام يشرح طريقة التصويت

كشف ماركوس كاتنر القائم بأعمال الأمين العام للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) عن انسحاب المرشح الجنوب افريقي سكسويل ليبقى عدد المتصارعين 4 مرشحين على مقعد رئاسة الفيفا واعلن شروط الإنتخابات التي ستجرى بسرية وايضا يجب ان يحصل الفائز من المرحلة الاولى على ثلثي الاصوات وإذا لم يحدث ذلم سيتم الإعادة وسيفوز الذي سيحصل على 50 % + 1 بعد ابعاد المرشح الأقل اصوات وإذا لم يحصل اي مرشح على الاغلبية البسيطة يتم ابعاد مرشح اخر وتجرى الجولة النهائية بين المرشحين الاعلى اصوات.

سكسويل : اعلن انسحابي من هذه الانتخابات

قال الجنوب افريقي طوكيو سكسويل المرشح لرئاسة الفيفا :" انا انسحب من انتخابات رئيس الفيفا وانا هنا ليس لادرسكم كرة القدم ولكني لعبت كرة القدم في جنوب افريقيا وفي السجن وابني عمره 3 سنوات اعلمه كرة القدم لانها تجري في دمي ".

وتابع :" لم احلم مرة بان اترشح لرئاسة الفيفا ولكني اليوم هنا بناء على اختياركم فاتحادات عديدة طلبت مني الترشح ولكني سانسحب ".

وعن برنامجه قال :" هي مثل خطة كرة القدم وهي مؤلفة من طريقة ( 4 - 4- 2) بالإضافة الى محاربة العنصرية والتي عملت بها كثيرا وسأحتفل إذا فاز اي مرشح من المرشحين الاربعة واسانده بهذه الخطة  ". 

انفانتينو : اعتدت على مواجهة العاصفة

تحدث السويسري جياني انفانتينو في كلمته للجمعية العمومية للفيفا قائلا : الحرية والعدالة والمساواة هي مبادىء الثورة في كرة القدم وكل هذه القيم اتبناها خلال حملتي في جميع الثقافات .

وأضاف :" لا شك ان الفيفا يمر بأزمة وحين تكون الامور صعبة لديكم خيارين إما ان تختبيء أو تواجه العاصفة بقرارات وانا إعتدت على مواجهة العاصفة ولا أخشى الصعاب ودائما كنت وما زلت أتخذ القرارات الصائبة في مصلحة الفيفا وكرة القدم ".

وتابع حديثه :" خلال جولاتي الانتخابية زرت معظم الدول والقارات ووجدت أن هناك مشاكل كثيرة في بعض الدول وتساءلت اين دور الفيفا في تطوير هذه الدول فاموال الفيفا لهذه الدول وليس للرئيس والاعضاء ولذلك ترشحت لكي يكون للفيفا دورا في هذا التقدم الكروي ويجب على اوروبا ان يكون لها دورا خارج نطاق القارة واتجاه الجميع ".

شامبين : لدي حلول لمشاكل الفيفا

قال الفرنسي جيروم شامبين خلال كلمته لكونجرس الفيفا : الجميع يعلم المشاكل التي يعانيها الفيفا من فساد وعدم التعامل بالشفافية والتفرقة بين الاتحادات المحلية ولدي الحلول لحل هذه المشاكل .

واضاف : الهوة بين الإتحادات القارية تتسع يوما بعد يوم وهو ما يجعل الجميع قلق ولكن ما دمتم تنشدون فيفا عادل وشفاف فالطريق هو انتخابي لان لدي الخبرة من العمل بالاتحاد الدولي واعرف المشاكل جيدا وما يجب ان افعله .

واستطرد قائلا :" لدي أمل في ان نعيد للفيفا قوته وايضا زيادة الموارد المالية لجميع الفرق وليس ل6 فرق فقط هي من تربح بالملايين ".