الخميس 18/9/1445 هـ الموافق 28/03/2024 م الساعه (القدس) (غرينتش)
سعوديات يصنعن التغيير في عام 2016 ...عبدالله العلمي
سعوديات يصنعن التغيير في عام 2016 ...عبدالله العلمي
تجاوزت المرأة السعودية بإصرارها وإرادتها وإنجازاتها كل العقبات التي حاول البعض أن يضعها أمامها. ساهمت في صناعة القرار من خلال توليها مناصب قيادية في القطاع الحكومي وكذلك مساهماتها الثرية في القطاع الخاص. هذه أمثلة مضيئة لفارسات سعوديات صنعن التغيير في عام 2016.

تقدمت عضوات الشورى لطيفة الشعلان وهيا المنيع ومنى آل مشيط بتوصية عن تمكين المرأة من حق القيادة، للأسف رُفِضت التوصية. الكاتب راشد الفوزان لخّص الموضوع قائلاً "لدينا حالة انفرادية بالمملكة لعمل المرأة، التي لا تجد النقل العام، ولا تقود السيارة، ولا تملك إلا خيارا مكلفا إما سائق يستنزف أو وسائل أخرى مكلفة جدا". في أدراج الشورى أربعة ملفات حقوقية (نسائية) أخرى، أبرزها نظام التحرش، ومدونة شؤون الأسرة، ونظام الأحوال الشخصية، ونظام الجنسية لأبناء السعوديات المتزوجات بوافدين. في تلك الأثناء، يفتي البعض أن المرأة السعودية مجرد بوتقة يُفرغ فيها الرجل إفرازات متعته ونزواته.
المخرجة السعودية ريم البيات شاركت في مهرجان دبي السينمائي لعام 2016، بفيلم "أيقظني" ضمن مسابقة الأفلام القصيرة. الجميلة سمر البيات، شقيقة المخرجة، مثلت في أول تجربة سينمائية تجمع شقيقتين سعوديتين إخراجا وتمثيلا. أما الشابة السعودية زينب الناصر، فقد فازت بجائزة "النخلة الذهبية" في حفل ختام مهرجان "أفلام السعودية". في تلك الأثناء، يضع الصحويّون العراقيل أمام إنشاء المسرح والسينما والحفلات الغنائية في السعودية، كما كانت لهم تجمعات ومظاهرات حول المسرح ومهرجان الجنادرية.
Image may contain: 2 people, people standing
ريم البيات وسمر البيات

لم يكن تقدم المرأة السعودية في مهنة الطب سهلاً، في أبريل 2016، رأست الأميرة د. مها بنت مشاري بن عبدالعزيز، وكيلة جامعة الفيصل، اللّجنة المنظّمة للمؤتمر السعودي الدولي للتعليم الطبي. وفي مايو 2016 حصلت طالبة الدكتوراه بجامعة مانشستر البريطانية عهود الجفري على جائزتين علميتين خلال مشاركتها في مؤتمر جمعية الأورام الأوروبية بمشاركة متخصصين وباحثين من جميع أنحاء العالم. في تلك الأثناء، وصف خطيب في أحد المساجد في السعودية عمل المرأة في الطب من “الدياثة". لا بد أن الخطيب العبقري لم يسمع عن الصحابيات الجليلات رضي الله عنهن ممن كنّ يعالجن جراح الرجال المصابين أثناء الحروب، ومنهن الصحابية الأنصارية كعيبة الأسلمية رضي الله عنها.

مها بن مشاري بن عبدالعزيز
عهود الجفري

المرأة السعودية اليوم تمتلك نحو 20 ألف شركة ومؤسسة صغيرة ومتوسطة في الوقت الذي بلغت نسبة استثماراتها نحو 21 بالمئة من حجم الاستثمار الكلي للقطاع الخاص. هذه مناسبة لتوجيه التحية لمواطنات سعوديات يعملن في صالات المطارات السعودية لإرشاد المسافرين وخدمة العملاء، تماشيًا مع رؤية المملكة 2030، ومنهن أسرار مشيع ومي فرحات وأبرار صعيدي. في مجال الأعمال، بلغ عدد السعوديات اللاتي يعملن في القطاع الخاص 534 ألفاً، بزيادة 60 ألفاً عن عام 2015، ولكن مازالت هناك ضرورة لرفع نسبة مشاركة المرأة في المشاريع الصغيرة والمتوسطة من النسبة الحالية وهي 20 بالمئة.. المرأة السعودية تُشكل ما يزيد على 50 بالمئة من إجمالي عدد الخريجين الجامعيين، ما يؤهلها لأن تحتل مكانة كبيرة في سوق العمل المحلية، إلا أن مشاركتها حاليا في سوق العمل لا تتجاوز 22 بالمئة. لم تصبح المرأة عضوا فاعلا في صنع القرار في السعودية إلا في عام 2000 بعد مطالبة ناشطات بإشراك سيدات الأعمال بالغرف التجارية.

السعوديات يعملن في صالات المطار
في تلك الأثناء، يستهدف المتشددون المرأة السعودية العاملة ويرون أن حدود المرأة جدران المنزل الأربعة. أحسنت هيئة التحقيق والادعاء العام صنعاً باتهام مواطنين ارتكبا مخالفات أبرزها تأليب الرأي العام حول قرارات الحكومة في تنظيم عمل المرأة.
عالمياً، حصلت السعودية نهى اليوسف على المركز الأول من بين 400 شخصية من النخب بالمشاريع الأكثر إبداعية في العالم. كذلك كلفت شبكة المسؤولية الاجتماعية للأمم المتحدة الدكتورة انتصار فلمبان، لتتولى رئاسة الوكالة نظير جهودها في مكافحة الإرهاب. أما جمعية الشباب لحقوق الإنسان، فقد اختارت الطالبة السعودية رهف الصيعري من جامعة عفت، لتمثيلها في منظمة حقوق الإنسان العالمية في الأمم المتحدة.
نهى اليوسف
إنتصار فلمبان
رهف الصيعري
هنا، لا بد من توجيه التحية للطالبة السعودية؛ رزان العقيل (18 سنة) لاختيارها "أفضل ممثل دولة" في عام 2016 في مجلس الأمم المتحدة للشباب.
رزان العقيل
وكيف لنا ألاّ نذكر أيضاً رشا الهوشان التي استحقت المرتبة 41 ضمن أقوى 50 سيدة أعمال عربية في مجلة فوربس، وكذلك سيدة الأعمال الشابة منيرة الطيار التي تستثمر وتدير محلاً أنيقاً للعباءات النسائية في الرياض وهي مازالت في مرحلة الثانوية العامة.
رشا الهوشان
منيرة الطيار
منظمة اتحاد البرلمان الدولي التابعة للأمم المتحدة، أعلنت في 2016 عن تعيين السعودية نورة العكيل سفيرة للنوايا الحسنة لريادة الأعمال. أما السعودية سارة العايد، فقد تم تعيينها سفيرة لرائدات الأعمال عن الشرق الأوسط من ضمن سبع سفيرات من أكثر من 144 دولة. برنامج التحول الوطني الذي أقرته السعودية في 2016، يسعى لرفع نسبة عمل المرأة لنحو 42 بالمئة بحلول العام 2020. في تلك الأثناء، ينفث أصحاب الفكر الاحتسابي سموم الإقصاء لتأليف روايات وهمية مثل "السعوديات الموظفات أكثر طلاقاً من العاطلات".
نورة العكيل
سارة العايد
من كان يصدق أنه كان ممنوعاً على المرأة في السعودية تعلم الحاسب الآلي إلى عام 1985 وكان حكرا فقط على الذكور؟ تغير الزمان، الباحثة انتصار السحيباني، عضو هيئة التدريس بجامعة الملك سعود، عُرِفت ببصماتها الواضحة في الأبحاث حتى أصبحت من أهم المنجزين في مجال الاختراعات والعلوم. كذلك تفوقت السعودية نوف النمير العالمة في تخصّص الوراثيّات الجزئيّة. في تلك الأثناء، يحاول أثرياء الصحوة إقناعنا أن النساء في حاجة الرجل أكثر من حاجة الرجل إليهن. المرأة السعودية قطعت في الرياضة أشواطاً مشرفة. في أولمبياد ريو، شاركت سارة عطار في سباق الماراثون، كاريمان أبو الجدايل في العدو، ولبنى العمير في المبارزة. هناء العلوني تألقت كأول صحافية رياضية وشاركت في منتديات في مجال الإعلام الرياضي. كذلك وافق مجلس الوزراء السعودي العام الماضي على تعيين الأميرة ريمه بنت بندر بن سلطان على وظيفة (وكيل الرئيس للقسم النسائي) بالهيئة العامة للرياضة. بالمناسبة، يوجد اليوم 130 ناديا رياضياً جاهزا للسيدات على مستوى المملكة، وهي فقط في انتظار التصاريح الرسمية.
إنتصار السحيباني
نوف النمير
سارة العطار
كاريمان أبو الجدايل
لبنى العمير
ريمه بنت بندر بن سلطان
في تلك الأثناء، صرح عضو بارز في هيئة التدريس بجامعة الإمام أن أسباب منع الرياضة في مدارس البنات شرعية، "إضافة لمفاسد رياضة البنات التربوية والأخلاقية" كما قال. نسي فضيلته أن يشرح لنا تأثير رياضة البنات على الملف النووي وانهيار أسعار النفط في الأسواق العالمية.
المرأة السعودية أميرة الشعر والأدب. بدأت الشاعرة فوزية أبوخالد كلمتها في حفل تكريمها في مهرجان بيت الشعر الثاني خلال الفترة الماضية في الدمام بقولها "قلبي وصل قبلي إلى الشرقية". من ضمن الكاتبات السعوديات اللاتي تألقن أيضاً في 2016، تغريد الطاسان التي كتبت بشجاعة عن "حساسية الفتوى"، ورنده الطيار التي أطلقت ديوانها الأنيق “همس الورد”، فجاء عملاً فنياً مُمَيَّزاً يجمع باقات خواطر ممتعة. أما الإعلامية ميساء العمودي، فأطلقت كتابها “ميموزا" الذي تحكي فيه عن “نور الشمس المنبعث من تلك النافذة الصغيرة في الأعلى”. في تلك الأثناء، فشل البعض في تعطيل نصف إمكانات المجتمع الفكرية. ليس هناك أدنى شك أن الفكر الأيديولوجي المتطرف من أهم معوقات تطوير المرأة.
فوزية أبو خالد
تغريد الطاسان
ميساء العمودي
تشريعياً، تنتظر المرأة السعودية إصدار مدونة الأحكام القضائية لقانون الأحوال الشخصية، كإثبات الزواج، والطلاق والخلع وفسخ النكاح والرجعة والحضانة والنفقة والزيارة وإثبات الوقف والوصية والنسب والغيبة والوفاة وحصر الورثة والإرث. كذلك تعمل وزارة العدل مع الجوازات لإسقاط شرط إثبات "صك الإعالة" لحصول الأرامل وأبنائهن على جوازات سفر. في تلك الأثناء، وبالرغم من أن الإسلام ساوى بين المرأة والرجل في المسؤولية والتكاليف، فقد أبى أحد الصحويين العباقرة إلا أن يطالب المرأة السعودية أن تقتدي في تعاملها مع زوجها عندما يتزوج من ثانية بأنثى “الضب".
خريجات القانون السعوديات طالبن لثماني سنوات طويلة بحقهن المشروع في استخراج تراخيص المحاماة. اليوم حققت المحامية السعودية انتصارا مهمّا بخروجها من عباءة الوكالة إلى ميدان الترافع في المحاكم. من المحاميات السعوديات اللاتي برعن في عام 2016 هدى باشميل، هند البشير، عهود العنزي، تغريد العنزي، سارة باقتادة، المستشارة القانونية خلود الغامدي، وطبعاً أول محامية سعودية تحصل على ترخيص مهني بيان زهران. غرفة جدة كرّمت خمس طالبات قانون من جامعة دار الحكمة لإنجازاتهن في القانون التجاري الدولي وهن لينا بقشان، لمياء العتيبي، غيداء إدريس، ديالا قباني، ولين شربتلي. كذلك حصلت المحامية السعودية جيهان قربان على مسمّى "المُحكّمة المحلية والدولية القضائية"، وتم تعيين شيماء صادق الجبران أول مُحَكِّمة تجارية في المملكة.
الخريجات السعوديات
هدى باشميل
بيان زهران
جيهان قربان
الإسلام ساوى في الكرامة الإنسانية، والسعودية تضع اليوم اللبنات الأولى لتحقيق المساواة بين الرجل والمرأة. برغم تأكيد السعودية أن برنامج التحول الوطني 2020 فتح الباب لتعزيز دور ومكانة المرأة في المجتمع السعودي، تسعى الثقافة الصحوية السلطوية لخنق مبدأ تكافؤ فرص التعليم والعمل والتنمية كعنصر أساسي لتمكين المرأة من الإسهام بشكل كامل ومتكافئ في المجتمع. أتمنى أن يقتدي الذين يقرون "الشر والنقص" كأصل لطبيعة المرأة، بالرؤية الحكيمة للأمير فيصل بن سلمان أمير منطقة المدينة المنورة بقيم التسامح والتآلف والتعايش السلمي. أتمنى أن تنتهي مرحلة “حجز المرأة جالب للخير، وخروجها واندماجها في المجتمع جالب للشر".في تلك الأثناء، يسعى المتشددون لتقديم المرأة قُرباناً يُستباح دمه تقرباً لقدسية المجتمع. لهؤلاء أقول "أطلقوا سراح المرأة من صندوق مجوهراتكم، فهي لا تريد أن تحتمي داخل خزائنكم.. أو أن تكون جوهرة مكنونة من ممتلكاتكم".
الزمن فرض التغيير، لم تحصل المرأة السعودية على التراخيص المهنية إلا في عام 1986 بعد أن طالبت بها مجموعة من النساء. كذلك لم تحصل على إنهاء شرط الكفيل الغارم لسيدات الأعمال إلا بعد أن ألحّت المرأة بالمطالبة بهذا الحق في عام 1988. في سبتمبر 2012 اعترض بعض القضاة والمحاكم على توجّه مجلس الشورى لإصدار توصية تلزم السعوديات باستخراج بطاقة هوية وطنية. اليوم أصبحت المرأة ملزمة بالهوية. حان الوقت للانتقال من مرحلة صياغة الأحكام بناء على العادات والتقاليد وأن المرأة مخلوق غير كامل الأهلية تحتاج لوصاية، إلى مرحلة المساواة والعدل والقانون بعيداً عن أوصاف الإقصاء والحماية والفتنة.
في عام 2016 دخلت المرأة لأول مرة في منافسة بطولات عالمية "لركوب" الأمواج، ومازالت المرأة السعودية ممنوعة من "الركوب" خلف مقود السيارة.
للأسف سيطر الإرث الفكري المتحجّر على المرأة وأخضعها للتمييز الذي حوّلها إلى مواطن درجة ثانية و"فتنة متحركة" تجلب معها الهلاك والخراب. "الرؤية" لن تتحقق إذا لم يتم تحرير المرأة من بقايا الوأد الجاهلي الجائر. كلنا أمل أن "الرؤية" ستحقق تحولات اقتصادية هامة إذا ما صاحبتها تحوّلات اجتماعية جذرية.