الخميس 18/9/1445 هـ الموافق 28/03/2024 م الساعه (القدس) (غرينتش)
في هذا البلد سجِّل نفسك بالجامعة واربح سيارة دفع رباعي!.. جوائز أخرى تنتظر الطلاب لتشجيعهم على الانضمام إليها
في هذا البلد سجِّل نفسك بالجامعة واربح سيارة دفع رباعي!.. جوائز أخرى تنتظر الطلاب لتشجيعهم على الانضمام إليها

الوسط اليوم-وكالات:عوضاً عن امتحانات القبول، دخلت جامعات بلغارية في منافسة محتدمة فيما بينها؛ لجذب الطلاب، عبر ترغيبهم، بتخفيضات وهدايا متنوعة، من ضمنها سيارات دفع رباعي.

55 جامعة حكومية وخاصة، خصصت جميعها 30 ألف مقعد لاستقبال الطلاب من أجل العام الدراسي، 2017–2018، فيما بلغ عدد خريجي الثانوية لهذا العام 54 ألف طالب.

ومع حصولها على دعم من الدولة وفق عدد طلابها، تتنافس الجامعات لاستقطاب الطلبة من خلال عروض جذابة.

ففي مدينة فيلبي، أعلنت جامعة تحمل اسم "مدرسة الزراعة والتطوير المناطقي" 25 جائزة، بينها سيارة دفع رباعي، وحواسيب، وهواتف جوالة، ورحلات سياحية، ستُمنح عبر القرعة، في الذكرى الخامسة والعشرين لتأسيسها.

أما "المعهد العالي للاقتصاد والأمن"، في فيليبي، التي تعد ثاني كبرى مدن البلاد، فأطلق حملة تخفيضات الرسوم الدراسية لكل طالب يسهم في تسجيل صديقه في المعهد.

وسيستفيد كل طالب يجلب صديقه للمعهد، من خصم قدره 300 يورو سنوياً.

من جهتها، أعلنت جامعة فليكو تيرنوفو تخفيض أجور الدراسة بمقدار 380 يورو؛ من أجل جذب الطلاب إلى 7 أقسام لا تلقى اهتماماً ورواجاً كبيرين.

أما جامعة صوفيا التي تقدم تعليماً وفق المقاييس الدولية، فاضطرت إلى الدعاية من أجل ملء 7230 مقعداً دراسياً جديداً، خصصتها للعام الحالي.

وقررت إدارة الجامعة تقسيم رسوم الدراسة إلى 3 أقساط، فضلاً عن إمكانية قبول طلبات تسجيل جديدة، عوضاً عن الطلاب الذين يتخلون عن طلباتهم.

وتقلَّص عدد الطلاب الجامعيين بالبلاد، بنحو 34 ألف طالب، في الأعوام الأخيرة، مع توجه قسم كبير من الشباب للدراسة بالخارج؛ للحصول على تعليم أفضل.