الخميس 9/10/1445 هـ الموافق 18/04/2024 م الساعه (القدس) (غرينتش)
إيفانكا تنتقد 'الاتجاه الخاطئ' في تفعيل المرأة
إيفانكا تنتقد 'الاتجاه الخاطئ' في تفعيل المرأة

قالت مستشارة الرئيس الأميركي إيفانكا ترامب، الجمعة، إنه يتوجب على العالم أن يوسّع مشاركة المرأة والأقليات في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات.

وأضافت إيفانكا في الجمعية العالمية لقمة المرأة في طوكيو "مشاركة المرأة والأقليات في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات تتحرك في الاتجاه الخاطئ... لا بد أن نخلق مشاركة متساوية في القطاعات التي اعتاد الرجل السيطرة عليها في اقتصادنا"، وفق وكالة "رويترز".

وتأتي تصريحات إيفانكا، قبل جولة مقررة لوالدها في آسيا هي الأولى منذ توليه الرئاسة في يناير، ويستهل ترامب الجولة بزيارة اليابان الأحد.

وجعلت ابنة الرئيس الأميركي من قضايا المرأة أحد أهم محاور اهتماماتها السياسية منذ بدأت دورها في البيت الأبيض.

أوضاع المرأة في اليابان

وقال رئيس وزراء اليابان شينزو آبي إن حكومته تهدف إلى الدفع بالنساء في القوة العاملة وتعزيز النمو الاقتصادي وإطلاق سياسات مثل النهوض بصحة الطفل في برامج رعاية المرأة.

وأضاف في كلمة افتتاحية بالمؤتمر "لقد حشدنا قصارى جهدنا لتوفير مناخ يسهل على المرأة العمل... أشعر حقيقة أن اليابان قطعت شوطا طويلا".

لكن الفجوة بين الجنسين في اليابان ما تزال كبيرة رغم هذه الجهود، إذ أنه لم يحدث تقدم يذكر منذ تعهد آبي في الأمم المتحدة في 2013 بأن يقيم "مجتمعا تتألق فيه المرأة".

ولم يعين رئيس الوزراء الياباني سوى امرأتين في حكومته في تعديل وزاري في أغسطس عوضا عن ثلاث وخمس حقائب وزارية في حكومتيه السابقتين. وتشكل النساء 14 في المئة فقط من إجمالي نواب البرلمان الياباني.

ويهيمن الرجال على عملية صنع القرار في قطاعات الأعمال باليابان. وتشغل النساء، وفقا لمجلس الوزراء الياباني، مناصب تنفيذية في 3.7 في المئة فقط من الشركات المدرجة في اليابان بحلول نهاية يوليو في ارتفاع بسيط عن 3.4 في المئة قبل عام.