دار الوسط اليوم للاعلام و النشر
الخميس 9/1/1440 هـ الموافق 20/09/2018 م الساعه (القدس) (غرينتش)
معرضٌ لأعمال فنانين عرب للمرة الأولى في 'أنغوليم' ثاني أهم مهرجان للشرائط المصوّرة في العالم
معرضٌ لأعمال فنانين عرب للمرة الأولى في 'أنغوليم'  ثاني أهم مهرجان للشرائط المصوّرة في العالم

بجهود من مبادرة رادا ومعتز الصواف بالتعاون مع الجامعة الاميركية في بيروت

معرضٌ لأعمال فنانين عرب للمرة الأولى في "أنغوليم"

ثاني أهم مهرجان للشرائط المصوّرة في العالم

المعرض ضمّ أعمال فنانين من لبنان ومصر وتونس

 والمغرب والعراق والجزائر والأردن وسوريا

الوسط اليوم:كانت لِفنّ الكاريكاتور والشرائط المصوّرة العربيّ إطلاله عالمية مميزة من خلال منبر مهرجان أنغوليم Angoulême الفرنسي الدولي، الذي يعتبر ثاني أكبر مهرجان للشرائط المصوّرة في العالم، إذ نجحت مبادَرِة معتزّ ورادا الصوّاف، بالتعاون مع الجامعة الأميركية في بيروت ومؤسسة "طش فش" الداعمة  لفن الكوميكس والكاريكاتور في الشرق الاوسط، في جَعْل المهرجان يخَصَّصَ للمرة الأولى جانباً منه للتعريف بأبرز الأعمال العربية.

وأقيم خلال الدورة الخامسة والأربعين من المهرجان معرض بعنوان "الجيل الجديد"، تمَحْوَرَ على فن الكاريكاتور والشرائط المصوّرة العربيّ اليوم، افتُتِحَ برعاية وزيرة الثقافة الفرنسية فرنسواز نيسين وبحضور رئيس بلدية انغوليم ورئيس الجامعة الاميركية الدكتور فضلو خوري وعقيلته، اضافة إلى مؤسِسَي المبادرة الخاصة بالشرائط المصوّرة في الجامعة معتزّ ورادا الصوّاف ومديرة المبادرة الدكتورة لينا غيبة، وسط حشد من  السياسيين والاعلاميين والفنانين من لبنان وفرنسا وعدد من الدول العربية.

وأقيم المعرض بهدف إفساح الفرصة أمام جيل جديد من القصص العربية  المصورة وتعريف العالم بتطوّر "الفن التاسع" في العالم العربي.

وتم خلال المهرجان  اصدار كتالوغ متنوع عن 44 فنانا كوميديا ​​من أكثر من عشر دول عربية، بينها لبنان ومصر وتونس والمغرب والعراق والجزائر والأردن وسوريا، يعملون باللغات العربية والفرنسية والإنكليزية. اضافة الى اصدار نسخة باللغة الفرنسية من كتاب لمؤسسة "طش فش" تتناول 50 فنانا من الدول العربية.

ويستمر المهرجان في عرض اعمال الفنانين العرب لغاية تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل.

وتجدر الإشارة إلى أن مهرجان أنغوليم الدولي للكوميكس يقام منذ العام 1974 حين أسسه الكتّاب والمحررون الفرنسيون. ويستقبل المهرجان أكثر من 200 ألف زائر سنوياً، بينهم فنانون وصحافيون من كل أنحاء العالم.