الثلاثاء 14/10/1445 هـ الموافق 23/04/2024 م الساعه (القدس) (غرينتش)
قانون العنزة السوداء في حذاء نتنياهو ....شوقية عروق منصور
قانون العنزة السوداء في حذاء نتنياهو ....شوقية عروق منصور

  عام 1950 سن قانون يمنع تربية الماعز السوداء لأن حسب رأي واضعي القانون أنها تلحق الضرر بالنباتات والأشجار ، وينص القانون اذا قرر الفلاح تربية الماعز فلكل عنزة 40 دونم أي 100 رأس بحاجة الى 4 آلاف دونم .

وهكذا حوصرت تربية الماعز السوداء خاصة لدى المزارعين البدو في النقب .

وما زال حصار الماعز سارياً حتى اليوم ، بالمقابل قامت الحكومات الإسرائيلية باستيراد الماعز الأبيض من سويسرا ووزعتها على المزارعين اليهود لتربيتها في حظائرهم .

بقدر ما قانون " الماعز السوداء " ينام فوق الصفحات الهامشية ، لا صوت ولا حركة ولا طعم ولا رائحة له ، إلا أن من يتأمل في هذا القانون ، يذكرنا بوضعنا الذي هو أشبه بالماعز السوداء - على سبيل المثال اطلاق سراح الجندي " أزاريا " الذي أعدم علناً وأمام الكاميرات الشاب الفلسطيني عبد الفتاح الشريف بمدينة الخليل .

والتهاني التي انهالت عليه مؤيدة لإطلاق سراحه ، وأول المهنئين رئيس الوزراء نتنياهو ، هذا عدا عن غيره من الوزراء ورجال اليمين والمستوطنين والجنود ،الذين يمارسون متعة ارتداء أحذية رياضة تأييداً للقهر والقتل .

واطلاق سراح الجندي " أزريا " ليس الأول والأخير في معركة بين سيطرة الاحتلال والشعب الرافض والمقاوم للاحتلال ، لكن حين تتسابق الابتسامات المؤيدة والايدي المصفقة للوصول الى قناعة ، أن على الماعز السوداء الاختفاء والبقاء على الماعز البيضاء ، نعرف أن الصراع سيبقى اعصاراً متوحشاً .

هناك رسائل خفية يرسلها رجال السياسة ليس فقط عبر كلماتهم وتصريحاتهم ، هناك رسائل قد تكون بالنظرات أو تقاسيم الوجه أو بالحركات ، لكن أن تكون بالأحذية هذا هو الأسلوب النتنياهو في عالم السياسة ، بالطبع اذا استعرضنا القبقاب الذي ضُربت به شجرة الدر من قبل ضرتها أم علي ، وحذاء الزعيم الروسي الرئيس الروسي خورتشوف حين أخذ يضرب به الطاولة في الأمم المتحدة عام 1961، مروراً بحذاء " سندريلا " و " أبو قاسم الطنبوري " الى العراقي منتظر الزيدي الذي ضرب بحذائه بوش الأبن ، فجاء الحذاء تلخيصاً لفترة حكم بوش الأبن وانتقاماً عراقياً لا بد منه ، لكن حذاء نتنياهو الذي دخل التاريخ يختلف كلياً عن الأحذية الجلدية المعروفة ، فهو لم يضرب به أحد ، بل كان الحذاء رسالة مليئة بحلوى الاستخفاف والاستهتار للعالم الذي ينقل الحدث برمشة العين ، وتأكيداً على انتصاره ، الصمت الكامل الذي لم يرق الى المستوى الدبلوماسي ، بل بقي في إطار التنفيس الإعلامي الذي لا يصنع الا الفقاقيع الملونة .

جلس رئيس وزراء اليابان " شينزو آبي و زوجته آكي آبي " على المائدة أمام نتنياهو وسارة ، وفجأة يتقدم الطاهي " سيغف موشيه " مبتسماً ويقدم الحلوى في حذائين لامعين . ينظر رئيس وزراء اليابان بعين الغضب ، لكن يمسك غضبه ، ويعتقد أن وضع الحلوى في أحذية هو طقس من طقوس العادة الإسرائيلية او ثقافة صهيونية ، فيصمت رئيس الوزراء على مضض ، مع العلم أن الحذاء في اليابان ما زال يشكل ثقافة الابتعاد عن دخول البيت ، لأن على الياباني خلع الحذاء قبل الدخول الى البيت خوفاً من الأرواح الشريرة .

ولم تحصل أزمة ، بل استمرت الزيارة اليابانية لإسرائيل بكامل دبلوماسيتها وأناقة ابتسامة وانحناء الياباني ، ولم تعلق السفارة اليابانية على الحدث ، مع العلم أن الكثير من المعلقين اليهود أجمعوا أن وضع حلوى للياباني أشبه بوضع حلوى في مجسم خنزير وتقديمها لليهودي .

وبقيت صور الأحذية والزيارة اليابانية شاهدة عيان على عنجهية خفية ، يريد ارسالها نتنياهو لرؤساء العالم، هل أراد القول أن وجدوكم على مائدتي شرفاً لكم ، ولا تستحقون سوى الحلوى المقدمة في أحذية حتى تبقون على سياسة الركض وراء سياستنا ومطامعنا ..!!

هل أراد القول أن جميعكم الماعز السوداء ؟ ونحن فقط الماعز البيضاء ؟ التي يجب أن ترعى في سهول القرارات والسياسات والطبطبات والاحتضانات الدولية .

تخيلوا لو أن أحذية الحلوى تلك على مائدة أحد الرؤساء العرب مقدمة لرئيس وزراء اليابان ، أو على مائدة الرئيس " أبو مازن " ؟؟

لقامت القيامة ، ولن تغفر لنا اليابان هذه الفعلة الشنيعة التي لم ولن تمحوها الا عملية "هيريكيري " يطعنون بها الشعب الفلسطيني ، اليس هو الماعز السوداء ؟