دار الوسط اليوم للاعلام و النشر
الثلاثاء 14/1/1440 هـ الموافق 25/09/2018 م الساعه (القدس) (غرينتش)
السعودية تذبح اليمنيين بأسلحة إسرائيلية .. هذا ما كشفته مصادر مقرّبة من لجنة الاستخبارات بالكونغرس الأمريكي
السعودية تذبح اليمنيين بأسلحة إسرائيلية .. هذا ما كشفته مصادر مقرّبة من لجنة الاستخبارات بالكونغرس الأمريكي

رام الله-وكالات:

أكدت مصادر أمريكية مطلعة استخدام القوات السعودية في اليمن، لقنابل وصواريخ محرمة دوليا صنعت في إسرائيل واستخدمت مؤخرا في هجومها العسكري رفقة القوات الإماراتية على “الحديدة” لطرد الحوثيين والاستيلاء على المنفذ الحيوي الأهم باليمن.

ووفقا للمصادر المقربة من لجنة الاستخبارات في الكونجرس الأمريكي، فإن “إسرائيل” زوّدت سلاح الجو السعودي بقنابل وصواريخ محرّمة دوليّاً استخدمها في قصفه المحافظات اليمنية الواقعة تحت سيطرة جماعة الحوثي؛ بهدف تجربتها والوقوف على قدرتها التدميرية ومدى تأثيرها على البشر.

وأكدت المصادر في تصريحاتها لموقع “الخليج أون لاين” أن القوات الجوية السعودية تسلّمت هذه الأسلحة الإسرائيلية باعتبارها أسلحة أمريكية، خوفاً من كشف الخبر وتسريبه إلى وسائل الإعلام.

وكانت الحكومة السعودية قد أبدت في يناير الماضي، اهتمامها بشراء نظام القبة الحديدية الإسرائيلي، لكي توقف هجوم جماعة الحوثيين المدعومة من إيران ضدها من اليمن، حسب صحيفة “جيروزاليم بوست” الإسرائيلية.

وقال تاجر أسلحة أوروبي في السعودية، إن المملكة تدرس شراء أسلحة عسكرية إسرائيلية، بما في ذلك نظام الحماية الإسرائيلية النشط، والذي تم تطويره بأنظمة الدفاع المتقدم.

وقد قام السعوديون بفحص الأسلحة الإسرائيلية في أبوظبي بدولة الإمارات.

ولا توجد علاقات دبلوماسية بين السعودية وإسرائيل، لكن التعاون المخابراتي بينهما يتقدم، حسب مراقبين في البلدين.

ويأتي التعاون الإسرائيلي- السعودي أمنيا، ضد ما تفعله إيران في منطقة الشرق الأوسط، حسب صحيفة جيروزاليم بوست.