دار الوسط اليوم للاعلام و النشر
الثلاثاء 14/1/1440 هـ الموافق 25/09/2018 م الساعه (القدس) (غرينتش)
REFORM تنظم ورشة عمل تدريبية حول تطوير أدوات الحكم الرشيد لعدد من المؤسسات الأهلية في المخيمات الفلسطينية
REFORM تنظم ورشة عمل تدريبية حول تطوير أدوات الحكم الرشيد لعدد من المؤسسات الأهلية في المخيمات الفلسطينية

رام الله-الوسط اليوم:

نفذت المؤسسة الفلسطينية للتمكين والتنمية المحلية – REFORM ورشة عمل تدريبية على مدار أربعة ايام في بيت الابداع في رام الله حول تطوير أدوات الحكم الرشيد بمشاركة كل من اللجنة الشعبية لمخيم عسكر، اللجنة الشعبية لمخيم بلاطة، مركز نسوي العروب، مركز شباب العروب، نادي أهلي بلاطة، اللجنة الشعبية لمخيم عين السلطان، اللجنة الشعبية لمخيم عقبة جبر، مركز شباب عسكر، مركز ذوي الاعاقة لمخيم عسكر، ومركز نسوي الامعري.   وذلك بهدف الاطلاع على الأدلة والإجراءات المعمول بها في تلك المؤسسات لتمكين وتطوير كفاءة ومهارات العاملين، وتعزيز الرقابة المجتمعية على الأداء العام تحقيقاً للشفافية واستجابة لاحتياجات الجمهور.

وعمل التدريب على تطوير مفهوم الحكم الرشيد لدى المشاركين وسبل تطويعه في مؤسساتهم من أجل الوصول الى نظام حكم ادماجي يعمل على تمكين جميع المستفيدين والمجتمع ككل من المشاركة بفاعلية، ويأتي ذلك ضمن رؤية المؤسسة الداعمة لتعزيز الشفافية للمؤسسات القاعدية والرقابة على ادارة الموارد العامة مما سيسهم في تحسين الظروف المعيشية للفلسطينين.

وتم التركيز على مرتكزات الشفافية والمساءلة والمشاركة وادواتها واليات تطبيقها وعكس ذلك بشكل عملي على طبيعة عمل المؤسسات المشاركة، حيث قام المشاركين بإجراء مقارنة واقعية لما تدربوا عليه حول مرتكزات الحوكمة والياتها وما يتم اتباعه بمؤسساتهم، بهدف تحديد المعيقات والعمل على معالجتها.

وأشار المشارك محمد رياحي من اللجنة الشعبية لمخيم بلاطة أن التدريب أتاح له الفرصة للتعرف على الطرق المثلى لتطبيق أساسيات الحوكمة، بالاضافة الى التعرف على طبيعة أنظمة العمل المتبعة في المؤسسات في المخيمات الفلسطينية الاخرى.

يأتي هذا اللقاء ضمن اهتمام مشروع بيت الابداع بتعزيز الهوية الفلسطينية للمواطن الفلسطيني، واعادة بناء الجسور بين الشباب ومحيطهم الثقافي والاجتماعي، بالاضافة الى جسر الفجوات المجتمعية على الصعيدين الاجتماعي والاقتصادي عبر توفير مساحات تفاعلية آمنة لتمكين الجمهور المستهدف للمشاركة في عمليات صناعة القرار، والعمل على تحسين ظروفهم المعيشية من خلال تطوير أنماط إنتاج ابداعية وتشجيع أطر التعاون والتكامل بين الجمهور المستهدف،  وتعزيز المسؤولية الاجتماعية للقطاع الخاص.

تم أنجاز هذا العمل بالتعاون مع برنامج تيسير المشاركة الاجتماعية للاجئين الفلسطينين  (FASPAR) التابع لل GIZ وبتفويض من الوزارة الاتحادية للتعاون الاقتصادي و التنمية الألماني BMZ.