الخميس 18/9/1445 هـ الموافق 28/03/2024 م الساعه (القدس) (غرينتش)
سفير أمريكا في إسرائيل: العرب لا يفهمون إلا لغة القوة
 سفير أمريكا في إسرائيل: العرب لا يفهمون إلا لغة القوة

القدس المحتلة-الوسط اليوم: قال السفير الأميركي لدى إسرائيل ديفيد فريدمان إنّه يتوجب على إسرائيل أن تحافظ على قوتها "لأنّ العرب لا يفهمون إلا لغة القوة"، وذلك بعد يومين على تصريحات مماثلة أطلقها رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو.

ونقلت صحيفة "هآرتس" اليوم السبت، عن فريدمان الذي ينتمي للجناح اليهودي المتطرف، قوله في اتصال مع عدد من النواب اليهود في الكونغرس الأميركي إنّه "في الشرق الأوسط هناك حقيقة واضحة وبسيطة: الضعفاء سرعان ما ينهارون، يتم ذبحهم ويتم اجتثاث ذكرهم من التاريخ... وفقط الأقوياء يبقون".

وأضاف أنّه "في الشرق الأوسط، يقدّرون القوي، ويحرصون على بناء تحالفات معه ويتوصلون معه إلى اتفاقيات سلام. الشرق الأوسط هذا، يختلف عن الولايات المتحدة، هناك تباين كبير في منهجية التفكير... عليك أن تكون قوياً هنا، لا يمكن لأحد أن يحترمك في هذه البقعة من العالم إن لم تكن قوياً، أنت لست مطالباً بشرح موقفك، فقط عليك أن تكون قوياً، حبذا لو كانت الأمور على غير هذا النحو، لكن هذا هو الواقع هنا".

ويتطابق ما صدر عن فريدمان، مع ما قاله رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، الأربعاء، خلال احتفال نظم في المفاعل الذري في ديمونا بمناسبة إطلاق اسم الرئيس السابق شمعون بيريز عليه، حيث قال إنّ "بيريز حرص على تحقيق السلام، لكنّه أدرك أنّ تحقيق السلام الحقيقي يتحقّق فقط عندما تقبض يدنا بقوة على السلاح للدفاع عن أنفسنا".

وأشار نتنياهو إلى أنّ توجه الدول العربية المركزية للتطبيع مع إسرائيل بشكل "خيالي"، يدل على أنّ العرب "لا يفهمون إلا لغة القوة ولا يحترمون إلا القوي".