دار الوسط اليوم للاعلام و النشر
الخميس 6/3/1440 هـ الموافق 15/11/2018 م الساعه (القدس) (غرينتش)
مصر والاردن تعدان لمؤتمر دولي دعما للأونروا
مصر والاردن تعدان لمؤتمر دولي دعما للأونروا

القاهرة-وكالات:صرح الأمين العام لجامعة الدول العربية احمد أبو الغيظ، بأن كلا من الأردن ومصر تعدان لعقد مؤتمر دولي لدعم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الاونروا".

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده أبو الغيظ في مقر جامعة الدول العربية في القاهرة، مع اختتام الاجتماع الدوري لوزراء خارجية الدول العربية.

وقال أبو الغيط: "الأردن أبلغنا أنه ومصر دعيا الى مؤتمر دولي له شق قانوني وسياسي لبحث أزمة الأونروا". وأكد أن "الهدف مما يحدث في هذه الأزمة (وقف المساعدات الامريكية عن موازنة الوكالة) هو الضغط على الفلسطينيين، وإخضاعهم وفرض عليهم قبول ما لا يمكن قبوله".

ولم يقدم أبو الغيط أي تفاصيل عن هذا المؤتمر الدولي لدعم الاونروا ولا عن موعده او مكان انعقاده.

هذا وكان وزراء الخارجية العرب خلال جلستهم الدورية في القاهرة، قد اكدوا على ضرورة استمرار وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين - الأونروا، في القيام بدورها المحوري في تلبية الاحتياجات الحياتية والإنسانية للاجئين الفلسطينيين، محذرين من المساس بولاية الوكالة أو تقليص خدماتها بما يسهم في تأزيم الوضع في منطقة الشرق الأوسط .

شكر كبير للكويت

في المقابل، أعرب المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) بيير كرينبول، اليوم الثلاثاء، عن امتننانه الشديد لدولة الكويت على الدعم التاريخي للوكالة. وقال في افتتاح الدورة الـ150 لمجلس جامعة الدول العربية "الظروف المأساوية لوضع (أونروا) المالي ليست خافية عليكم وذلك في أعقاب قرار الادارة الأميركية في كانون الثاني/ يناير الماضي بتخفيض التمويل لوكالتنا بمقدار 300 مليون دولار".