الخميس 18/9/1445 هـ الموافق 28/03/2024 م الساعه (القدس) (غرينتش)
ممنوع من السفر ومُراقب.. هيومن رايتس: الوليد بن طلال ليس حرا ودفاعه عن ولي العهد “تحت ضغط”
ممنوع من السفر ومُراقب.. هيومن رايتس: الوليد بن طلال ليس حرا ودفاعه عن ولي العهد “تحت ضغط”

رام الله-وكالات:

تعليقا على تصريحات الأمير والملياردير السعودي الوليد بن طلال بالأمس، لقناة “فوكس نيوز” الأمريكية والتي دافع فيها عن ولي العهد السعودي فيما يخص قضية صديقه جمال خاشقجي، قالت مديرة قسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في منظمة “هيومن رايتس ووتش” إن “ابن طلال” ليس حرا لإبداء آرائه بصراحة وكان على المذيعة أن تدرك ذلك.

سارة ليا ويتسن عبرت عن استهجانها للمقابلة وقالت في تغريدة على حسابها بموقع “تويتر”  : إنه “أمر حزين ماريا بارتيرومو (مذيعة فوكس) كان يجب أن تلاحظ الظروف القسرية المحيطة بالوليد .. ممنوع من السفر.. يتعرض للتعقب.. صودرت أصوله واحتجز شقيقه”.

وأضافت: “ليس حرا لإعطاء آراء.. ليس حرا على  الإطلاق”.

وخرج الأمير والملياردير السعودي الوليد بن طلال عن صمته وعلق لأول مرة على حادث اغتيال الصحافي السعودي جمال خاشقجي، الذي كان يعد صديقا مقربا له وجمعهما قبل ذلك مشروع عمل مشترك لم يكتمل بقناة “العرب” التي تم وقف بثها بعد انطلاقه بـ 24 ساعة في فبراير 2015.

 

في البداية وعن واقعة اعتقاله قال “ابن طلال” في مقابلة له مع  قناة “فوكس نيوز” الأمريكية أمس، الأحد: “واقعة اعتقالي مهمة في تاريخ السعودية والكثير ممن اعتقلوا معي استحقوا ذلك لوجود الكثير من الفساد بالمملكة”.

 

واستطرد: “اعتقالي كان سوء تفاهم، وقد سامحت فيه، وعلاقتي جيدة بملك السعودية، وما يقوم به ولي العهد السعودي محمد بن سلمان تغيير ثوري بالمملكة”.

 

 

وعن قضية صديقه خاشقجي، قال ابن طلال  إن “مقتل خاشقجي حادث مريع ومزر، والحكومة السعودية ستصل للحقيقة ولكن لنعطها بعض الوقت”، مضيفا: “خاشقجي لم يكن صديقي فقط بل عمل معي… وهو ليس معارضا بل إصلاحيا”.

 

وتابع الأمير السعودي:”واقعة اعتقالي مهمة في تاريخ السعودية، والكثير ممن اعتقلوا استحقوا ذلك لوجود الكثير من الفساد بالمملكة”. وأوضح أن اعتقاله “كان سوء تفاهم وقد سامحت فيه”، مؤكدا “علاقتي جيدة بملك السعودية”.

وأفرجت السلطات السعودية عن الأمير خالد بن طلال، شقيق رجل الملياردير السعودي الوليد بن طلال، بعد اعتقال دام قرابة عام.

 

وتأتي عملية الإفراج عن الأمير خالد بن طلال، في وقت تواجه المملكة ضغوطا دولية مكثفة على خلفية قضية الصحفي السعودي جمال خاشقجي الذي قتل في قنصلية بلاده بإسطنبول في 2 أكتوبر الماضي.

 

الملياردير السعودي لم ينسى التطبيل (مرغما) لولي العهد الذي من المؤكد أن على علم بهذه المقابلة وهو من سمح بها، وقال إن تحقيقا رسميا في مقتل الصحفي جمال خاشقجي سيبرئ ساحة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

 

وطلب الوليد من السعودية خلال حديث لـ فوكس نيوز الكشف عن نتائج التحقيق بأسرع ما يمكن.

 

وقال إن التحقيقات السعودية الرسمية ستكشف عدم وجود أي دور لولي العهد في مقتل خاشقجي.

 

وأضاف “رجاء دعونا نتيح بعض الوقت للانتهاء من التحقيق، وأعتقد أنها ستظهر بنسبة مئة في المئة براءة ساحة ولي العهد السعودي”.

وظهر “الوليد”مؤخرا في قمة استثمارية في الرياض، مع لقطات تظهره جالساً على بُعد من ولي العهد بعدة مقاعد.

لكن لقطة أخرى كانت حاضرة في المؤتمر، عندما ظهر الوليد بن طلال وهو يُفسح المجال لولي العهد السعودي محمد بن سلمان، أثناء خروجه من المؤتمر، ما قد يفسر بعضاً ممَّا تعرَّض له خلال احتجازه، والحال الذي وصل إليه الملياردير