الجمعة 19/9/1445 هـ الموافق 29/03/2024 م الساعه (القدس) (غرينتش)
دراسة: تناول الفواكه يحسّن الصحة العقلية والنفسية
دراسة: تناول الفواكه يحسّن الصحة العقلية والنفسية

أفادت دراسة حديثة أجراها باحثون في جامعتي "ليدز" و"يورك" البريطانيتين، بأنّ تناول الفواكه والخضروات بكثرة يساهم في تعزيز الصحة العقلية، مبيّنةً أنّ زيادة كمية الفواكه والخضروات التي يتناولها الأفراد تساعد في تحسين الصحة النفسية ووظائف الذاكرة والتفكير، من خلال حصّةٍ إضافيّة واحدة يوميًّا عما يتناوله الأفراد عادةً.

واعتمدت الدراسة على مراقبة كمية الفواكه والخضروات التي يتناولها عدد من الرجال والنساء، بالإضافة إلى إجراء اختبارات للصحة العقلية، ليكتشف الباحثون وجود علاقة إيجابية بين كمية الفاكهة والخضراوات التي يتناولها الأشخاص وتحسن الصحة العقلية.

وأوضحت الدراسة المنشورة في العدد الأخير من مجلة "سوشال ساينس آند ميديسين" العلميّة، أن هناك عدة عوامل قد تؤثر على الصحة العقلية، مثل العمر والتعليم والدخل والحالة الزواجية وحالة العمالة وأسلوب الحياة والصحة، بالإضافة إلى استهلاك الأطعمة الأخرى مثل الخبز ومنتجات الألبان.

ونقلت وكالة أنباء "الأناضول" عن قائد فريق البحث من جامعة "ليدز"، الدكتور نيل أوشن، قوله إنّ من الثابت أن تناول الفواكه والخضروات يمكن أن يفيد الصحة البدنية ويكافح الأمراض ومنها السمنة"، مضيفًا أنّ "في الآونة الأخيرة، اقترحت الدراسات الحديثة أن الفواكه والخضروات تفيد الصحة النفسية أيضًا، وبحثنا يبني على ما تم التوصل إليه من نتائج في هذا الإطار".

وأشار أوشن، بحسب "الأناضول"، إلى أن "الأشخاص الذين يأكلون المزيد من الفاكهة والخضراوات أفادوا بأنهم يعيشون في مستوى أعلى من الرفاهية العقلية والرضا عن الحياة أكثر من أولئك الذين يأكلون أقل".

وكانت دراسات سابقة أفادت بأن الرجال الذين يكثرون من تناول الخضروات الورقية والحمراء والبرتقالية والفواكه، أقل عرضة لفقدان الذاكرة وتراجع مهارات التفكير؛ كما بيّنت دراسات أخرى أنّ بعض الأصباغ الطبيعية المتواجدةفي بعض أنواع من الفواكه والخضروات، يمكن أن تقلل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية عند تناولها بكميات كبيرة.