الخميس 20/10/1444 هـ الموافق 11/05/2023 م الساعه (القدس) (غرينتش)
مقتل 4 مصريين في بورسعيد وسقوط مئات الاصابات في اشتباكات متواصلة

القاهرة-الوسط اليوم

  ارتفع عدد القتلى والمصابين بمدينة بورسعيد المصرية، الواقعة على الطرف الشمالي لقناة السويس، إلى 4 قتلى و420 مصابا، وذلك إثر مواجهات نشبت بين قوات الشرطة والمتظاهرين في المدينة، الأحد.

واندلعت الاشتباكات بعد إعلان وزارة الداخلية نقل معتقلين متهمين في قضية "ملعب بورسعيد".

كما نفى متحدث باسم الجيش المصري وقوع اشتباكات وتبادل للنيران بين عناصر من وزارة الداخلية وعناصر من الجيش، بمحيط مديرية الأمن في المدينة.

وقال المتحدث أحمد علي، في تصريحات خاصة لسكاي نيوز عربية، إن جنديا من قوات الأمن قتل، كما أصيب العقيد أركان حرب، شريف العرايشي، المسؤول عن قوة تأمين المدينة، برصاص مجهولين.

وذكر بيان رسمي للجيش المصري مساء الاحد أن "المناوشات بين المتظاهرين وعناصر وزارة الداخلية في بورسعيد أسفرت عن إصابة قائد قوة التأمين التابعة للقوات المسلحة بطلق ناري في الساق واستشهاد جندي من قوات الأمن بطلق ناري في الرقبة، نتيجة إطلاق النيران بواسطة عناصر مجهولة"، عير أن العفني أعلن بعد منتصف ليل الأحد عن مقتل جندي ثان من قوات الأمن بمكافحة الشغب (الأمن المركزي) بطلق ناري أصيب به خلال الأحداث.

ونفى البيان ما تردد عن وقوع اشتباكات وتبادل للنيران بين عناصر من وزارة الداخلية وآخرين من الجيش في بورسعيد.

وأكد الجيش على عدم صحة تلك المعلومات، قائلا إن "عناصره الموجودة بالمنطقة تؤمن مبنى المحافظة وتحاول الفصل بين المتظاهرين وعناصر وزارة الداخلية".

ويأتي نفي الجيش المصري لتبادل إطلاق نار بينه وبين الشرطة في بورسعيد، بعد تقارير إعلامية مصرية قالت إن جنودا بالجيش قاموا بإطلاق نار على عناصر للشرطة بعد دهس مدرعة شرطة جنديا من قوات الجيش بطريق الخطأ.

وناشدت القوات المسلحة أهالي بورسعيد بعدم الاقتراب من أو مهاجمة مبنى المحافظة أو المنشآت التي تؤمنها عناصر الجيش الثاني الميداني حفاظاً على أرواحهم والممتلكات العامة للدولة .

وكان الدكتور حلمى العفنى، وكيل وزارة الصحة ببورسعيد، أعلن عن وفاة الحالة الثالثة، وهو الشاب عبد الرحمن السيد العربى (22 سنة)، بعد سقوط قالب طوب فوق رأسه من أعلى مبنى المحافظة، حيث تسبب فى كسر بالجمجمة توفى على اثره فى الحال.

وأضاف وكيل الوزراة بأنه تم نقل المجند علاء محمد الشوادفى (24 سنة) من قوات الأمن المركزى، وأجريت له جراحة عاجلة، بعد إصابته بطلق نارى بالصدر، وهو الآن بغرفة العناية المركزة، وحالته الصحية مازالت حرجة.

واشارت مصادر طبية عن سقوط مئات الجرحى بينهم قيادات عسكرية، الى جانب حرق عدد من السيارات بينها سيارة قيادي في حزب الاخوان المسلمين.

2013-03-04