دار الوسط اليوم للاعلام و النشر
الجمعة 3/1/1440 هـ الموافق 14/09/2018 م الساعه (القدس) (غرينتش)
صالون نهى الأدبيّ في ضيافة الكروان الموسيقيّ!/ آمال عوّاد رضوان

استضافَ المعهدُ الموسيقيُّ في عبلين الجليليّة، صالونَ نهى الأدبيّ- الناصرة، وذلك بتاريخ 13-3-2013، لتأتلفَ النغمة والكلمة في تزاوج ثريّ، وقد حفلَ اللقاءُ بقراءاتٍ شعريّةٍ وأدبيّةٍ،  وبوصلاتٍ غنائيّةٍ كروانيّة. كان في استقبال الحضور والضيوف والترحيب بهم مديرُ المعهد الموسيقيّ الكروانيّ المايسترو نبيه عوّاد.
قدّمت آمال عوّاد رضوان نبذة قصيرة عن تاريخ المعهد الموسيقيّ الذي تأسّس عام 1993، وأهمّيّة دوره في التثقيف الموسيقيّ، وتعليم أصول العزف على الآلات الموسيقيّة الغربيّة والشرقيّة، والذي وصل اليوم لإلى تأسيس أوركسترا من طلابه، وأوصل سبعة طلّاب جامعيّين لدراسة الموسيقى، كما وأعطت نبذة عن جوقة الكروان التي تأسست عام 1994، لتُجذّر الموسيقى الكلاسيكيّة في نفوس الأجيال الصاعدة، ولتُنمّي المواهب الغنائيّة وبحِرفيّة، كما وقدّمت نبذة عن جوقة صغار الكروان الوحيدة في بلادنا، والتي تأسّست عام 2009، ما بين غناء ورقص وتمثيل، وأنّ عدد أعضاء المعهد اللموسيقيّ الكروانيّ يفوق ال 330 عضوًا، وعدد معلميه عشرون معلّمًا.
ثمّ قامت السيّدة نهى قعوار بتقديم نبذة تعريفيّة بصالون نهى قعوار القائم في بيتها، والذي أسّسته منذ شباط عام 2011 في مدينة البشارة الناصرة، لتتجدّد لقاءاتُه الأدبيّة شهريًّا، بهدف التقريب بين الثقافات بين جميع الأديان، ومن مشارب متعدّدة.
افتتحت اللقاء الأدبيّ نهى زعرب قعوار بكلمة جاء، فيها أنّ هذه الزيارة تأتي ضمن برنامج الصالون الرامي للتعاون بينه وبين سواه من المؤسّسات المماثلة، وقرأت مجموعة من أشعارها حول القدس، وقصيدة للأم بمناسبة عيد الأم المُقبل علينا، وتمحورت القصيدة في أمّها المتوفاة.
الكاتب ناجي ظاهر أعرب عن سروره بزيارة عبلين بلدة الشعراء والفنانين، منهم الزميل الشاعر جورج نجيب خليل، وقدّم بعضًا من الملاحظات الأدبيّة في الشعر، وأهمّية اكد انزياحات اللغة الشعريّة المميّزة له عن لغة النثر اليوميّ العاديّ، ثمّ قرأ مجموعة من أشعاره.
أمّا الكاتبة فاطمة ذياب من مدينة طمرة الجليليّة، فقد قدّمت نصًّا عن الأمّ، ومن بعده سردت قصة منغمة للأطفال، بعنوان القط بسبس، فيها من التشويق والدعابة ما يجذب المسامع، ومشاركة للسيد جمال دياب.
وقد فُتح المجال للمواهب الشابّة من الحضور، فكانت مشاركة جميلة للشاب جُبير طربيه من سخنين، ومشاركة زجليّة أخرى من الشاب العبليني موسى سلمان، كما تضمّنت الأمسية فقرة غنائيّة، أدّاها كلّ من نهاي داموني عضو صالون نهى قعوارالأدبيّ، وساندرا حاج ابنة جوقة الكروان، وقد رافقهما في العزف على الكمان الفنان نبيه عوّاد، وفي الإيقاع سامر عوّاد.
في نهاية اللقاء شكر السيّد نبيه عوّاد مدير المعهد الموسيقيّ الكروانيّ الصالون الأدبيّ لتلبية الدعوة، وقدّم درع تكريم للأديبة نهى قعوار، ومن ثمّ تمّ التقاط الصور التذكاريّة.

2013-03-14