الإثنين 24/10/1444 هـ الموافق 15/05/2023 م الساعه (القدس) (غرينتش)
أربيل محط أنظار نجوم الغناء العربي بعد الثورات

أربيل - باسم فرنسيس

تستعد مدينة أربيل عاصمة إقليم كردستان العراق لاحتضان مجموعة جديدة من الحفلات الشهر الجاري، يحييها أبرز نجوم الـغناء العـربي الذين يبدو أنهم يبحثون عن فسحة بديلة من تلك التي ضاعت في ظل ثورات اجتاحت بعض البلدان العربية.

وكان أول القادمين الفنانان اللبنانيان ملحم ورولا سعد اللذان أقاما حفلة أمس. وقال مصدر في شركة «زيمان سكاي» الراعية للحفلة إنها اتفقت مع الفنان المصري تامر حسني على إقامة حفلة مماثلة، في 25 أيار (مايو)، فيما تتواصل المشاورات مع الفنان اللبناني راغب علامة «والتي ما زالت غير مؤكدة»، إلى حين الانتهاء من تفاصيل الاتفاق.

وذكر المصدر أن «الشركة في صدد وضع اللمسات الأخيرة» للاتفاق مع الفنان العراقي كاظم الساهر لإحياء حفلة بمناسبة عيد الفطر، لتكون أول زيارة له منذ عام 1988 للإقليم الكردي.

وأعلنت شركة «آي إيفنتس» من مجموعة «آي غروب» قبل أيام توقيع عقد مع الفنانة اللبنانية هيفاء وهبي والنجم حاتم العراقي لإقامة حفلتين نهاية الشهر الجاري، الأولى في بارك «سامي عبد الرحمن» الذي يتسع لأكثر من 17 ألف شخص، والثانية في حدائق فندق «روتانا أربيل» لنحو 600 شخص.

وكانت أربيل استضافت خلال السنوات الأخيرة حفلات مماثلة لفنانات وفنانين عرب بارزين، بالإضافة إلى فنانين إيرانيين، من بينهم المغنّون إيبي وجمشيد ومنصو، الذين غنّوا بمناسبة أعياد النوروز في آذار (مارس) الماضي.

ويقول الإعلامي الكردي خليل بله يي إن «الاضطرابات التي تشهدها غالبية دول المنطقة التي كانت تحتضن هذه الحفلات، كمصر وتونس وسورية وغيرها، أدت بالمطربين العرب إلى التوجه نحو إقليم كردستان الذي يتمتع الآن بمقومات أمنية واقتصادية لاحتضانهم».

وأضاف أن «الأرقام تشير إلى وجود اكثر من 2000 مواطن لبناني مقيمين في أربيل وحدها يعملون في شـتى المـجالات، خصوصاً السياحية، بعضهم تــربطهم علاقات جـيدة مع الـفنـانيـن، وأوصـلوا لـهـم الفـكرة عن الأجـواء العامـة في الإقـليم. وهناك من الفنانين من أقام حفلات دون مقابل في محاولة لفرض الذات، خصوصاً أن الفنانين العرب لديهـم جمـهور واسـع في الإقـليم، سواء بين الأكـراد أو العـرب العراقيـين، وغـيرهم».

2013-05-04