دار الوسط اليوم للاعلام و النشر
الجمعة 3/1/1440 هـ الموافق 14/09/2018 م الساعه (القدس) (غرينتش)
عساف: قريباً خضار وفاكهة فلسطين الى الخارج بكميات كبيرة

قال وزير الزراعة المهندس وليد عساف إن الوزارة تضع اللمسات الاخيرة للتنسيق لتصدير كميات كبيرة من الخضار والفواكه الى دول عربية عبر الاردن.

وأوضح الوزير  أن مزارعي الضفة قاموا في السابق بتصدير الخضار الى الدول العربية عبر الاردن ولكن لأول مرة عملية التصدير ستتم بشكل منتظم، حيث سيتم تصدير اطنان من الجوافة والبندورة والتي تعتبر فائضا عن السوق، وتصديرها يساعد في تحسين الاقتصاد الفلسطيني ويجنب المزارعين خسائر بملايين الشواقل.

ولفت الى أن المزارعين يقومون بتوقيع الاتفاقيات اللازمة مع التجار في تلك الدول لتسهيل بيعها.

وحول ما اوردته وسائل الاعلام الاسرائيلي عن عودة التعاون المشترك بين اسرائيل والسلطة بعد انقطاع دام 13 عاما، قال الوزير إن هناك لجنة مشتركة بين السلطة وإسرائيل تجتمع شهريا لتنسيق تصدير الخضار وإدخال المبيدات والأدوية ولم تنقطع بتاتا عن الاجتماعات، لكنه نفى الاتفاق على تشكيل المركز الزراعي الاقتصادي للتعاون بين الجانبين.

كما وكشف الوزير عساف عن رفضه للاجتماع مع نظيره الاسرائيلي، قائلا "طلبوا مني الاجتماع اكثر من مرة ولكنني رفضت ذلك، ووضعت شروطا تتمثل بوقف الاعتداءات على المزارعين والمياه الزراعية ووقف اقتلاع الاشجار".

وتابع "كلفت لجنة بالتشاور مع الاسرائيليين وحال التوصل لاتفاق حول الشروط التي وضعتها سأجتمع معهم، ارفض شخصيا اللقاء ما دام ليس هناك جدوى ونتيجة".

وحول التصدير الى الاردن، قال إنه تم في الاسبوع الماضي تصدير 10 شاحنات جوافة، وبانتظار تصاريح جديدة لتصدير شاحنات اخرى.

ولفت الى أن تصدير الفائض الى الخارج ساعد في تحسين الوضع الاقتصادي للمزارعين.

واشار الوزير الى أن الوزارة تعمل حاليا على بناء ستة مراكز تعبئة للخضار في الضفة، اضافة الى مركزين للتبريد، واحد للجوافة والليمون والاخر للأفوكادو والبطاطا والجزر. كما ويتم العمل على بناء برادين في منطقة اريحا للتمور، وتأتي هذه ضمن خطة الوزارة لتطوير البنية التحتية الزراعية.

وبشأن التمور، قال الوزير إن كمية التمور لهذا العام بلغت 3000 طن ما يعني ان الكمية تزيد بـ 700 طن مقارنة بالعام السابق، لذلك سيتم العمل على تصدير الفائض الى الخارج، حيث قام المزارعون بتوقيع اتفاقيات مع تركيا وروسيا والاتحاد الاوروبي لتصديرها.

2013-09-16