الثلاثاء 11/10/1444 هـ الموافق 02/05/2023 م الساعه (القدس) (غرينتش)
إقامة علاقات دبلوماسية بين دولة فلسطين وكل من هايتي وغرينادا

نيويورك -الوسط اليوم

جرى في مقر الأمم المتحدة في نيويورك، توقيع بيان مشترك حول إقامة علاقات دبلوماسية بين دولة فلسطين وجمهورية هايتي، وبيان آخر حول إقامة علاقات دبلوماسية بين دولة فلسطين وغرينادا.

ووقع عن الجانب الفلسطيني وزير الخارجية رياض المالكي، وعن هايتي وزير الشؤون الخارجية والعبادة بيير ريتشارد كاسيمر، وعن غرينادا وزير الخارجية والتجارة الدولية نيكولاس ستيل.

ووقع وزراء الخارجية رسائل موجهة إلى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، لتعميم البيانين على الدول الأعضاء في الأمم المتحدة.

وينص البيانان، كل على حدة،  على أن جمهورية هايتي ودولة فلسطين من جهة، وغرينادا ودولة فلسطين من جهة أخرى، برغبة منهما في تعزيز وتقوية علاقات الصداقة والتعاون القائمة، قررت إقامة علاقات دبلوماسية بينهما، وذلك اعتباراً من تاريخ التوقيع على هذين البيانين، وأنها تؤكد التزامها بمبادئ عدم الانحياز ومبادئ ومقاصد ميثاق الأمم المتحدة وأحكام القانون الدولي، ولاسيما  فيما يتعلق بتعزيز الأمن والسلم الدوليين، واحترام سيادة واستقلال الدول، وعدم التدخل في شؤونها الداخلية.

وكذلك اتفقت على إقامة علاقات دبلوماسية على مستوى السفراء، وفقاً لأحكام اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية والموقعة في 18نيسان/ أبريل 1961.

2013-09-28