السبت 15/10/1444 هـ الموافق 06/05/2023 م الساعه (القدس) (غرينتش)
أمريكية تصل لنهائي «أراب غوت تالنت» ما بين معجب ومنتقد

حققت فتاة أمريكية نجاحا غير متوقع في عالم الفن العربي عندما وصلت إلى نهائيات برنامج «أراب غوت تالنت» الذي تبثه شبكة «إم بي سي» عندما غنت بالعربية التي تفهمها بالكاد، بل واختارت أغنية «بعيد عنك» لأم كلثوم.

وستظهر جينيفر جراوت، الفتاة أمريكية البالغة من العمر 23 سنة والقادمة من مدينة كمبردج بولاية ماساتشوستس أمريكية في الحلقة النهائية التي ستبث غدا (السبت) من العاصمة اللبنانية بيروت في منافسة مع مجموعة من المواهب العربية، الكثير منهم كما ذكرت صحيفة «نيويورك تايمز» الأميركية، يصلحون للظهور في برامج مماثلة في شبكات التلفزيون الغربية، إلا أنها الوحيدة التي تغني أغاني تراثية عربية.
بالفيديو: مغامرة لطفي أبو سيدرا وجينيفر جراوت مستمرة بفضل جمهور Arabs Got Talent

إلا أن نجاحها أدى إلى جدل حاد في العالم العربي منذ ظهورها للمرة الأولى في شهر يونيو الماضي، حيث انقسم المشاهدون ما بين معجب بصوتها وأدائها وآخرين ينتقدون مشاركة شخصية أجنبية في برنامج مخصص للمواهب العربية.

وقالت المغنية اللبنانية نجوى كرم، عضو هيئة التحكيم في البرنامج: «لقد قضينا وقتا طويلا نقلد الغرب وهذه هي المرة الأولى التي تغني فيها شخصية غير مرتبطة بالعالم العربي، أميركية لا تتحدث العربية، باللغة العربية».
هل تعيش نجوى كرم قصة حب مع علي الجابر؟

وقالت جينيفر، التي تعزف العود أيضا في حديث هاتفي مع صحيفة «نيويورك تايمز» من مراكش، حيث تقيم: «لقد سمعت التعليق مرارا, ارجعي إلى أمريكا هذا برنامج (مواهب عربية). يبدو الأمر وكأنني أغزو المنطقة، كل ما في الأمر أنني أحب الغناء باللغة العربية وأسعى للغناء أمام جمهور يقدر ذلك».

بالفيديو: مواهب تألقت في مرحلة التصفيات النصف النهائية

وتقول إنها اكتشفت مقالة على شبكة الإنترنت خلال دراستها في جامعة ماك غيل في مدينة مونتريال عن فيروز. وأوضحت: «لقد استمعت إلى صوتها وأعجبت إعجابا شديدا بصوتها وأخذت أستمع إلى مطربين عرب آخرين وجرى صنع عود لي في سوريا، ثم بدأت في الغناء في مطعم سوري في مونتريال».

2013-12-08