دار الوسط اليوم للاعلام و النشر
الجمعة 3/1/1440 هـ الموافق 14/09/2018 م الساعه (القدس) (غرينتش)
بتسيلم: 27 فلسطينيا في الضفة و 8 في غزة سقطوا برصاص الجيش الاسرائيلي في 2013

افاد التقرير السنوي لمنظمة "بتسيلم" الاسرائيلية لحقوق الانسان، ان السنة المنقضية 2013 سجلت سقوط 27 فلسطينيا برصاص الجيش الاسرائيلي في الضفة الغربية المحتلة، مقابل سقوط تسعة فلسطينيين في قطاع غزة.

ولفت التقرير الى ان عدد الشهداء الذين سقطوا برصاص الجيش الاسرائيلي في الضفة المحتلة قد فاق عددهم في قطاع غزة، مشيرا في هذا السياق الى سقوط 246 شهيدا برصاص الجيش الاسرائيلي في عام 2012 بينهم 167 شهيدا في عملية "عامود السحاب".

وفي التفاصيل، تشير معطيات "بتسيلم" الى ان تسعة احداث وقعت عندما قام الجيش الاسرائيلي بدخول قرى ومدن فلسطينية لتنفيذ اعتقالات، بينها اربعة احداث جرى خلالها رشق جنود الجيش الاسرائيلي بالحجارة، وفي اربعة احداث اخرى تم تبادل لاطلاق النار، بينما لم يتسنى ل"بتسيلم" في حدث اخر تأكيد ادعاء الجيش الاسرائيلي حول تعرضه لاطلاق نار.

وبالنسبة لقتلى القطاع تشير "بتسيلم" الى ان اربعة شهداء شاركوا في قتال ضد الجيش الاسرائيلي، وثلاثة لم يشاركوا وكان فلسطيني اخر هدفا للتصفية ولم يتسنى التحقق من تفاصيل استشهاد اخر.

ويستدل من التقرير، انه في ضوء سياسة الجيش الاسرائيلي بفتح ملفات تحقيق في الاحداث التي يكون فيها الجيش الاسرائيلي طرفا، فقد تم فتح 14 ملف تحقيق في حالات القتل من قبل شرطة التحقيق العسكرية، وصل منها ملف واحد الى تقديم لائحة اتهام، حيث تم الحكم على جندي اسرائيلي من الجبهة الداخلية بالسجن سبعة اشهر، في اطار صفقة ادعاء بعد ان ادين بالتسبب بموت عدي درويش، الذي اطلقت عليه النار على حاجز "ميتار"، في حين ما زالت 12 واقعة قيد التحقيق.

هذا وانتقدت مدير عام بتسيلم جسيكا مونطال الية التحقيق التي تتبعها الشرطة العسكرية واصفة اياها بالبطيئة والمعقدة ويتم اتخاذ القرار في نطاقها بعد سنوات من وقوع الجريمة. وأكدت ان الية لا تجلب أي كان للعقاب على قتل فلسطينيين هي ليست رادعة وتعبر عن الاستعتار بحياة البشر.

2013-12-31