دار الوسط اليوم للاعلام و النشر
الجمعة 3/1/1440 هـ الموافق 14/09/2018 م الساعه (القدس) (غرينتش)
البطيخ يخفف ضغط الدم المرتفع ويحمي من الأزمات القلبية

رام الله - الوسط اليوم-جاء في دراسة طبية حديثة بأن فاكهة البطيخ تساعد الأشخاص البدناء كثيراً على تخفيف ضغط الدم المرتفع عندهم وتجنبهم الإصابة والتعرض للسكتات والأزمات القلبية.

وبينت الدراسة أن البطيخ يساعد من يعانون من زيادة في الوزن على ضبط معدلات ضغط الدم مما يحميهم من خطر توقف القلب لاحقاً وخصوصاً في الطقس البارد بسبب محاولات الجسم ضبط حرارته الداخلية مما يضيف ضغطاً على الدم والقلب بشكل عام.

وكانت الدراسة التي أجريت في جامعة "فلوريدا" الأمريكية قد اعتمدت في نتائجها على تسجيل الملاحظات والتطورات التي ظهرت على مجموعة من الأشخاص البدناء من الرجال والنساء بعد أن خضعوا لتجربة تناول البطيخ على مدى ثلاثة أشهر في أجواء باردة لمعرفة تأثيره المتوقع على تخفيض معدلات ضغط الدم عندهم.

وأوضحت الدراسة بأنه في الطقس البارد فإن أجساد الأشخاص البدناء تناضل حقيقة لمحاولة توليد وضبط درجات الحرارة الداخلية لحماية الجسم وهو ما يسبب ضغطاً وجهداً إضافياً على القلب من أجل تحقيق ذلك.

وأضافت الدراسة أن تناول البطيخ الذي يحتوي على مركبات ومعادن مفيدة تساعد على تهدئة الجسم والاسترخاء يعين بفعالية واضحة على إبقاء معدلات ضغط الدم في مستوياتها الطبيعية وبالتالي تقليل الضغط الزائد على القلب وحمايته من التعرض للسكتات والأزمات القلبية المباغتة.

ونصحت الدراسة من يعانون من زيادة ملحوظة في الوزن ويعيشون غالباً في مناطق باردة بالتخفيف أولاً من أوزانهم والحرص خلال ذلك على ما يفيدهم من الأطعمة والأغذية الصحية وتجنب كل ما يرهق صحتهم بشكل عام.

2014-04-09