الثلاثاء 11/10/1444 هـ الموافق 02/05/2023 م الساعه (القدس) (غرينتش)
مزارعو رياديون بالضفة يوصون بضرورة تفعيل مجلس زيت الزيتون الفلسطيني

رام الله- اختتمت مؤسسة الإغاثة الزراعية أمس ورشة عمل لمدة يومين كاملين تركزت حول مناصرة قطاع الزيتون في فلسطين من بداية عملية الإنتاج وصولا الى تسويق منتجات الزيتون داخل وخارج البلاد وقد حظيت الورشة التي عُقدت في مركز المؤسسة التدريبي "مركز الشهيد نعيم خضر" في الزبابدة-جنين بتفاعل شديد من قبل أربعين مشاركا ومشاركة من مزارعي الزيتون الذين يمثلون نحو ثلاثين  جمعية تعاونية ونسائية ومعاصر وشركات تسويقية من معظم محافظات الضفة الغربية.
وأوصى المزارعون الرياديون في قطاع الزيتون بضرورة إعادة تفعيل مجلس الزيت والزيتون الفلسطيني وذلك عبر تشكيل لجان في كافة المحافظات للعاملين بهذا المجال، بحيث تمثل كل لجنة بشكل عادل في الهيئة العامة ومجلس إدارة المجلس.
وأجمع المشاركون على ضرورة إقرار قانون المجالس الزراعية ومنحها صفة إعتبارية تمكنها من القيام بمسؤولياتها التنموية في قطاع الزيتون الزراعية التي تُسهم في زياد الناتج الإجمالي المحلي وتحد من إحتكار بعض الفئات. 
وتأتي هذه التوصيات بعد نقاش واسع حول عمليات الانتاج والتسويق على مدار يومين مكثفيين  والتي تندرج ضمن مشروع "الذهب الأخضر الفلسطيني من المنتجين إلى المستهلكين" والمنفذ من قبل الاغاثة الزراعية والممول من الاتحاد الاوروبي وبالشراكة مع مركز أبحاث الارضي و مؤسسة أوكسفام وبتنسيق مع دائرة الزيتون في وزارة الزراعة الفلسطينية ومجلس الزيتون الفلسطيني.
وتطرق الحضور إلى تأثير السياسات والقوانين على زيادة التكلفة كفرض الضرائب على الزيت المعاد تعبئته و المعد للتصدير، و تعقيد الإجراءات التي تتطلب تداخل العديد من الجهات الحكومية لاتمامها  و تؤدي إلى تقليص القدرة التنافسية للزيت.
كما أن تكلفة الانتاج المرتفعة للزيت في فلسطين تنعكس على إرتفاع أسعاره محليا و دوليا مما يفقده القدرة على المنافسة في الاسواق، كما ناقشوا الفجوات على طول سلسة القيمة لاكثر من مئة الف مزارع فلسطيني و تنعكس هذه المعاناه على عائلاتهم و سبل عيشهم و صمودهم.
وتلقى المشاركون في تدريبات متنوعة في "سلسلة القيمة للزيتون" وقاد الجلسة الاولى المهندس عامر غانم قبل الاغاثة الزراعية والمهندس مراد الحوساني عن مركز أبحاث الأراضي وتركزت في المواضيع التالية: التربة، الاشتال، التقليم، القطاف، عصر الزيتون، التسميد ، الري والتخزين ، في حين أدار الجلسة الثانية  المدير العام لشركة الريف للاستثمار والتسويق، سليم ابوغزالة، وتركزت الجلسة حول أهم التحديات والمسؤوليات والحلول المقترحة من أجل رفع كفاءة تسويق منتجات زيت الزيتون.
واختتم اليوم الثاني للورش خبير الضغط و المناصر في الاغاثة الزراعية، عماد حسين بتدريب على كيفية تصميم حملات تساعد في تحقيق أهداف المشاركين وخَلُصت إحدى المجموعات المشاركة الى تصميم حملة بعنوان  "اشترك في مجلس الزيت بيجيك التاجر للبيت".

2014-04-27