دار الوسط اليوم للاعلام و النشر
الجمعة 3/1/1440 هـ الموافق 14/09/2018 م الساعه (القدس) (غرينتش)
العرب في احتفالات مئوية السينما الهندية

نيودلهي-الوسط اليوم:يبدأ الجمعة القادم في نيودلهي مهرجان "أوسيان سيني فان" للسينما الآسيوية والعربية، الذي يعرض نحو 175 فيلما ويحتفل بمرور 100 عام على السينما الهندية ويكرم ناقدا مصريا بارزا.

ويفتتح المهرجان بفيلم "أسورا" الذي يتناول فيه مخرجه الياباني، كييتشي ساتو، ما بعد أمواج المد الزلزالي (تسونامي) في بلاده عام 2011، حسب وكالة رويترز.

ويتنافس في مسابقة الأفلام الطويلة 12 فيلما من الهند والصين وتركيا واليابان ونيبال وكوريا الجنوبية والفلبين وإندونيسيا وتايلاند وإيران إضافة إلى فليمين عربيين هما (موت للبيع) للمغربي فوزي بن سعيدي، و(التائب) للجزائري مرزاق علواش.

ويضم المهرجان قسما عنوانه (أفلام حرية الإبداع) ويعرض 9 أفلام منها (المغضوب عليهم) للمغربي محسن بصري.

كما يعرض في المهرجان الفيلم التسجيلي (مولود في 25 يناير) الذي يوثق فيه مخرجه المصري أحمد رشوان يوميات الثورة التي انتهت بخلع الرئيس المصري السابق حسني مبارك في فبراير 2011.

ويكرم المهرجان الهندي الكبير، ماني كول، بعرض عدد من أفلامه إضافة إلى عرض فيلمه (هانزا) في المسابقة الرسمية.

كما يكرم الناقد السينمائي المصري سمير فريد ويمنحه (جائزة إنجاز العمر في الكتابة عن السينما) وقدرها 10 آلاف دولار، وهي جائزة يمنحها المهرجان للمرة الأولى منذ انطلاقه عام 2000 حيث كانت مسابقته خاصة بالأفلام الهندية.

ومنذ عام 2007 أضيفت مسابقتان للأفلام الطويلة والقصيرة من آسيا والعالم العربي، وتغير اسم المهرجان وأصبح "للسينما الآسيوية والعربية" ويتولى الناقد العراقي انتشال التميمي مسؤولية القسم العربي.

ويقام المهرجان برعاية نيفل تولي، رئيس مؤسسة أوسيانس للفنون، كنا تولت الناقدة أرونا فاسادييف إدارته في دوراته الأولى حين كان مخصصا للسينما الهندية والآسيوية أما مديرته الحالية فهي إندو شريكينت

2013-10-07