السبت 11/10/1445 هـ الموافق 20/04/2024 م الساعه (القدس) (غرينتش)
برعاية الحمد الله - انجاز فلسطين تحتفل باختتام مسابقة الشركة الطلابية لعام 2014

رام الله-الوسط اليوم

نظمت مؤسسة إنجاز- فلسطين في الاول من شهر ايار الجاري مسابقة الشركة الطلابية لعام 2014 تحت رعاية دولة رئيس الوزراء د. رامي الحمد الله، بهدف استنهاض قدرات طلبة المدارس في فن تأسيس وإدارة الشركات، وشارك فيها 10 شركات طلابية.
وحازت شركة “sunlight” ممثلة بمدرسة بنات رفيديا الاساسية على جائزة أفضل شركة طلابية للعام 2014، حيث قامت الشركة بإنتاج وحدات إنارة تعمل بالطاقة الشمسية، بتدريب امل الشكعة من مستودع الشكعة للأدوية، وستمثل فلسطين في مسابقة الشركة الطلابية على مستوى الوطن العربي.

وبدورها، حازت شركة "Productivity Farm" من المدرسة الاسلامية الثانوية في نابلس بجائزة أفضل منتج، حيث قامت الشركة بالعمل على إستنبات شعير، وقام على تدريبهم رائد صلاحات من شركة نيابولوس لتكنولوجيا المعلومات، فيما حازت شركة "your choice" من مدرسة الفريندز رام الله بجائزة أفضل خطة تسويقية، وقامت بإنتاج قمصان وتصاميم حسب طلب المستهلك، بتدريب أيمن دحادحة من البنك العربي.

وأما شركة "خطوات شبابية" من مدرسة بنات العمرية الثانوية - قلقيلية فقد نالت جائزة أفضل مسؤولية مجتمعية حيث قامت الشركة بالعمل على تقديم خدمات سياحية.

وفي هذا السياق، قال رئيس الوزراء د. رامي الحمد الله إن حفل برنامج "الشركة الطلابية"، "يعد جزءاً هاماً من برامج ودورات إنجاز فلسطين المبدعة، والهادفة إلى صقل مهارات الطلبة، وإطلاق روح القيادة والريادية بينهم، وتأهيلهم للإنخراط الفعّال والبنّاء في سوق العمل بكافة قطاعاته، إضافة إلى تعريفهم على العمل الإداري والمالي والتسويقي ومحاكاة التجارب الواقعية في تأسيس وإدارة الشركات وتعزيز روح المشاركة والعمل ضمن فريق".

وأضاف الحمد الله ان العمل الذي تقوم به "انجاز" مهم جدا في عصر انتاج المعرفة، مشيرا الى ان الحكومة قامت بتشكيل لجنة لإعداة تقييم المناهج، والتنافس عالميا على أساس أن التقدم يكمن في انتاج المعرفة.

من ناحيته، قال نائب رئيس مجلس إدارة انجاز فلسطين بسام ولويل "إن هذا الاحتفال النوعي الخاص بالشركة الطلابية الذي تنظمه انجاز يعمل بشكل كبير على تغيير شخصية طلابنا، حيث يتم تدريبهم لمدة 6 أشهر على كيفية وضع الخطط الاستراتيجية والتسويق لها والمبيعات والتعامل مع الاسهم، واتاحة الفرصة لهم لإدارك وتطبيق المفاهيم الخاصة بعالم الاعمال.

ودعا ولويل الحكومة وعلى رأسها د. رامي الحمد الله لدعم مثل هذه المبادرات لتأهيل الشباب الفلسطيني لعالم الاعمال والاستثمار، مضيفا: "نحن سويا نصنع جيلا فاعلا قادرا على النهوض بهذا الوطن واقتصاده وصولا لدولتنا الفلسطينية المستقله وعاصمتها القدس الشريف".

وأضاف "تعمل انجاز- فلسطين على ربط القطاع الخاص بقطاع التعليم واعداد الطلبة لدخول سوق العمل بمهنية واسلوب قيادي متميز". وشكر القطاع الخاص على حرصه لتنظيم برامج المؤسسة، مشيرا في الوقت ذاته الى ان "انجاز" لم تتمكن من التقدم لولا جهود وزارة التربية والتعليم.

واختتم ولويل القول: "انجاز استطاعت تدريب 150 الف طالب، بجهود 3000 مدرب من القطاع الخاص الفلسطيني من خلال العمل مع 350 شركة فلسطينة".

من جانبه، قال ايمن سنقرط مدير عام الشركة الفلسطينية للسيارات- هيونداي والتي جاء الحفل تحت رعايتها إنه من باب المسؤولية الاجتماعية وبعد نجاح دعمها لمشروع الشركة الطلابية في العام الماضي، تسعى الشركة لأن تكون جزءا من المجتمع وتشارك بأهم القضايا.

وبدورها رحبت رندة رمحي سلامة، مدير عام مؤسسة إنجاز- فلسطين بالدعم المعنوي الذي تُقدمه الحكومة على صعيد هذه المُسابقة وغيرها من البرامج التي تُنظمها "إنجاز" مؤكدةً على الشراكة المميزة والاستراتيجية مع الحكومة الفلسطينية ممثلةً بوزارة التربية والتعليم، كما أشادة سلامة برعاية ودعم العديد من شركات القطاع الخاص الوطني لمؤسسة إنجاز لا سيما شركة "هيونداي" والتي قامت برعاية مسابقة الشركة الطلابية للعام الثاني على التوالي.

وحول لجنة التحكيم في مسابقة الشركة الطلابية لهذا العام، أشار رئيس اللجنة د. امين حداد مدير عام المؤسسة المصرفية الفلسطينية إلى ان اللجنة قيّمت الشركات الطلابية بناء على عدد من المعايير المتثملة بكيفية تأسيسها وما هية فكرتها، وكيفية تحولها إلى آلية عمل، وآلية استقطاب الشركاء، وطبيعة المنتج وبعد ذلك توزيعه وتسويقه. وأضاف أن كل مجموعة أسست شركة وأدراتها وقدمت خدمة وقيمتها وعالجتها.

يُذكر أن لجنة التحكيم شملت كل من ربى مسروجي الرئيس التنفيذي لشركة المتحدة للاوراق المالية، وصادق الخضور المساعد الفني لمدير عام المعهد الوطني للتدريب التربوي ممثلا عن وزارة التربية والتعليم، وايمن سنقرط  مدير عام الشركة الفلسطينية للسيارات - هيونداي، إضافة إلى د. أمين حداد مدير عام المؤسسة المصرفية الفلسطينية، والاعلامي طلعت علوي.

يشار إلى أن مؤسسة إنجاز ھي مؤسسة فلسطينية مستقلة يديرھا ويرعاھا نخبة من القطاع الخاص المحلي، وھي عضو في مؤسسة "Junior Achievement Worldwide" وتهدف إلى تعزيز الفرص الإقتصادية للشباب الفلسطيني عن طريق تأھيل طلبة الجامعات والمدارس، لدخول معترك الحياة.

2014-05-04