الخميس 16/10/1445 هـ الموافق 25/04/2024 م الساعه (القدس) (غرينتش)
استطلاع: 64 % من الكويتيين يرفضون رفع الدعم عن الوقود والكهرباء

كشف استطلاع رأي أن 64 % من الكويتيين يرفضون التوجه الحكومي برفع الدعم عن المحروقات والكهرباء والماء فيما يؤيده36% منهم.

وشارك في الاستطلاع الإلكتروني أكثر من 130 شخصاً من مختلف الفئات الاجتماعية من الذكور والاناث.

وأظهرت نتائج الاستطلاع الذي أجرته صحيفة "السياسة" الكويتية ونشرته اليوم الأحد أن 64 % من الكويتيين يعارضون بشدة نية الحكومة رفع الدعم عن أساسيات الحياة كالمحروقات والكهرباء والماء مؤكّدين أن رفع الدعم سيُشعل أسعار المواد الغذائية والنقل ونسبة التضخم إلى مستويات غير مسبوقة.

وأوضح المشاركون في الاستطلاع أن رفع الدعم سيطال جميع الفئات في المجتمع وخاصة ذوي الدخل المحدود الذين سيتأثرون أكثر من غيرهم مشيرين الى أن المواطن الكويتي ليس بمنأى عن التأثر برفع الدعم الذي سيطال المواطنين والمقيمين معاً.

وشدّد المستجوبون في الاستطلاع على أهمية دراسة تلك التوجهات الحكومية جيداً قبل تنفيذها ولا تنعكس سلباً على استقرار المجتمع الكويتي.

إهدار
في المقابل قال 36 % إنهم يؤيدون توجه الحكومة لرفع الدعم عن هذه المواد معتبرين أن الدعم يتسبب في إهدار موازنة الدولة ولا يذهب إلى الفئات التي تحتاجه.

وكانت تقارير سابقة أشارت إلى قرب إصدار الحكومة الكويتية لقرارٍ برفع الدعم عن المشتقات النفطية مقابل تعويض مواطنيها بمبلغ يتراوح بين 110و250 دولاراً شهرياً للفرد لضمان عدم تأثرهم بهذا القرار.

وكشفت مصادر وزارية كويتية عن مقترح قيد الدراسة برفع الدعم عن البنزين نهائياً عن الوافدين وتمكينهم من مقابل رمزي من الكهرباء المدعومة، على أن يدفعوا تسعيرة السوق لمعظم استهلاكهم من الطاقة.

شرائح
أما المواطنون الكويتيون فينتفعون بدعم منظّم بعد دراسة أو استبيان متوسط الاستهلاك الشهري من الكهرباء بتخصيص شريحة محددة لاستهلاك الكهرباء المدعوم بالسعر الحالي الذي يبلغ فلسين للكيلوواط، على أن يتم رفع السعركلما زاد الاستهلاك وفق نظام الشرائح.

2014-05-07