الإثنين 9/11/1444 هـ الموافق 29/05/2023 م الساعه (القدس) (غرينتش)
مهرجان "فينيسيا" السينمائي يعرض فيلم درامي حول إبادة الأرمن

 شهد مهرجان فينيسيا (البندقية) السينمائي الدولي " الأحد" العرض الأول لفيلم “ذا كت” المنتظر بشدة والذي يدور حول مذابح الأرمن ، كما يتم عرض فيلمين آخرين من الأعمال المنافسة على أرفع جوائز المهرجان “الأسد الذهبي” ، وفيلم وثائقي حول رئيس الوزراء الإيطالي السابق سيلفيو برلسكوني.

ويدور “ذا كت” حول أحد الناجين من الإبادة الجماعية للأرمن ، والذي سافر في جولة حول العالم بحثا عن بناته ، والفيلم للمخرج الألماني التركي فاتح أكين. وفقا لوكالة الأنباء “الألمانية”.

وقال أكين إنه “ربما يكون الفيلم يروي أحداثا وقعت منذ مئة عام ، ولكنه لا يمكن أن يكون آنيا : إنه يروي قصة للحرب والنزوح ويصور قوة الحب والأمل ، والتي تمكننا من تحقيق ما لا يمكن تصوره”.

وأثار الفيلم بالفعل جدلا في تركيا ، التي ترفض سلطاتها الاعتراف بالإبادة الجماعية التي ارتكبتها قوات الدولة العثمانية عام 1915 . وتلقى مسؤولو صحيفة تركية أرمينية أجرت حوارا مع أكين في أواخر تموز/يوليو الماضي تهديدات بالقتل.

يشار إلى أن ذا كت ينافس ضمن 20 فيلما على أكبر جوائز مهرجان فينيسيا في دورته الحادية والسبعين.

ويعرض المهرجان اليوم أيضا الفيلم الفرنسي “لوان ديزوم” أو (بعيدا عن الرجال) للمخرج الفرنسي دافيد أولهوفن والذي يدور حول الثورة الجزائرية ، وفيلم “هانجري هارتس” للمخرج الإيطالي سافيريو كوستانتسو.

كما ينتظر الإيطاليون مشاهدة فيلم “بيلوسكوني . أونا ستوريا سيسيليانا” الوثائقي الذي يدور حول برلسكوني ، ويربط الفيلم بين مدينة صقلية والمافيا بها وبين برلسكوني.

2014-09-01