دار الوسط اليوم للاعلام و النشر
الجمعة 3/1/1440 هـ الموافق 14/09/2018 م الساعه (القدس) (غرينتش)
إلى فرقة ناجي عطا الله : كفى استهبال واستهزاء !

كتب غازي مرتجى
تابع الجميع وبشغف غير مسبوق مسلسل "ناجي عطا الله" وبطله الفنان الكبير عادل إمام , المسلسل والذي يدور حول طريقة سرقة بنك إسرائيلي من قبل عطا الله وفرقته المكونة من ممثلين شباب , وعلى الرغم من كم الاستهبال الغير مسبوق في طريقة تفكير المخرج ووالده والمؤلف في سرقة البنك مقارنة بمسلسلات وأفلام بوليسية محبوكة بشكل لا يُقارن مع ناجي بيك ! لست بصدد انتقاد أو وضع ملاحظات على فكرة المسلسل وطريقة اخراجه وتمثيله فالنقّاد كُثر ولست ناقداً كي أقوم بهذا الدور .
المزعج في المسلسل هو طريقة تفكير ناجي عطا الله وفرقته من مؤلف ومخرج وسيناريست بإظهار مدينة غزة وكم المعلومات الخاطئة في المسلسل , أوجزها على عُجالة وأتمنى أن تصل رسالة للمخرج والمؤلف وكذلك عادل إمام أن مسلسلكم إن استمر على هذا المنوال فهو فاشل بكل المقاييس , فغداً لبنان وبعدها العراق والصومال سينتقدوكم إن مثّلتم وألّفتم طريقة حياة الناس في الدول تلك حسب مزاجكم ورأيكم . وكان من الواجب عليكم أن تأتوا بأي شخص من "غزة" ليعطيكم طريقة حياة وتفكير الناس فيها .
1.نبدأ بالحلقة العاشرة والتي تم تهريب ناجي وفرقته من النفق "المصري - الغزّي" , وكان بانتظار التهريب اشخاص من ملل والوان واشكال مختلفة , لا يعرف المخرج ولا المؤلف ولا اي شخص من الممثلين ان الافارقة الزنوج والبيض والاتراك لا يتم تهريبهم الى غزة ليدخلو اسرائيل بل يتم تهريبهم عبر الحدود المصرية مباشرة , لكن يبدو ان "ناجي بيك" لا يريد كسب "زعل" الحكومة والرئاسة والمؤسسات الامنية عندهم ولكن غزة "ملطّة" له ولفرقته فقرر ان يتم تهريبه الى غزة .
يا سيد عادل إمام لو كان التهريب الى اسرائيل بتلك السهولة التي اشرت اليها لوجدنا يوميا عشر انفجارات في تل ابيب ومثلها في اسدود وضعفها في حيفا , لكنك لا تعرف أن شخصين فقط استطاعا الدخول الى اسرائيل منذ 12 عاما ً وفجّرا نفسيهما في ميناء اسدود وعلى اثرها اغتالت اسرائيل "احمد ياسين والرنتيسي" , ولكن عند عطا الله وفرقته فان التهريب من غزة الى اسرائيل سهل للغاية ! .

2 . ناجي وفرقته صوّروا غزة واهلها بانهم من العصر الحجري والحقيقة عكس ذلك , فغزة يملأها العمران وتملأها السيارات "الحديثة" ويملأها كل شيء حديث في العالم وأعتقد قبل "مصر" لأن اقتصادنا معتمد على "اسرائيل" !

3. ناجي عطا الله طلب من فرقته ان يكونوا على دراية بما يحصل حولهم عندما أجابوه بعدم معرفتهم بما يحصل بين حماس وفتح وكان من الأولى له أن يعرف هو ما يحصل في قطاع غزة .

4. ناجي عطا الله أعطى انطباع للعالم كله ان اهل غزة جزء من "صعايدة مصر" وهذا كلام مردود عليه فأهل غزة وسكانها "لاجئين ومواطنين" لهم أصول معروفة ولا يمتوا بأي صلة إلى صعايدة مصر "مع احترامنا لهم" عدا بعض العائلات البدوية والتي نكن لها كل الاحترام والتقدير في غزة .

5. ناجي عطا الله أعطى انطباع للعالم كله ان غزة منغلقة على ذاتها وكأن من يحكمنا "المحاكم الاسلامية في الصومال" وهذا كلام عار عن الصحة فغزة بها الكل , بها المحجبة والمنقبة وبها المتحررة ولكن لا نصل ولن نصل لدرجة التحرر المصري فغزة كل ما يحصل بها معروف فالجميع يعرف الجميع وكل النسيج المجتمعي مرتبط ببعضه البعض .

6 . عادل امام وفرقته ذهبوا الى الشجاعية وقاموا بضرب أحد الأشخاص وجره ليعتذر لـ"نسيبه" حسب المسلسل , لا يعرف ناجي بيك أنه في غزة لا يتجرأ أي شخص غريب على مهاجمة عائلته او التدخل لفض الاشكاليات , فصوّر في مسلسله أنه قام بضرب "ابن الشجاعية" وأنه قام بتقديم "الجميل" لمن يجلس عنده , وبالأصل من يجلس عنده ناجي عطا الله لو كان الاخراج والمؤلف يعرفون غزة وطباع أهلها سيطرده إن قام بعمل ما قام به ناجي وفرقته , لأن مثل"أنا وأخويا على الغريب" يُطبّق في غزة بحذافيره !.

7 . اللهجة الغزيّة مفقودة في المسلسل كاملاً ولا تمت للهجة أهل غزة بصلة , اللكنة التي تحدث بها ابطال المسلسل لفلسطينيي لبنان وليست لأهل غزة .

ما سر حقد عادل إمام على غزة ووضعه صورة "الجلافة والعصبية والتخلف والرجعية" لمتابعي مسلسله وهل ما قام به مقصود ؟ نتمنى أن تكون الإجابة "لآ"

منسق منظمة الشبيبة الفتحاوية بالجامعة الإسلامية

2014-07-07