الجمعة 10/10/1445 هـ الموافق 19/04/2024 م الساعه (القدس) (غرينتش)
'تينبكتو' بافتتاح مهرجان قرطاج السينمائي

قال منظمون إن الاختيار وقع على فيلم "تينبكتو.. شجن الطيور" للمخرج الموريتاني عبد الرحمن سيساكو، للعرض خلال حفل افتتاح الدورة 25 لمهرجان قرطاج السينمائي التي تنطلق يوم 29 نوفمبر الجاري.

وقالت مديرة مهرجان قرطاج السينمائي درة بوشوشة في مؤتمر صحفي الثلاثاء: "وقع الاختيار على فيلم تينبكتو باعتباره فيلما مميزا نال الإعجاب في المهرجانات الدولية، إضافة لمشاركة فريق من التقنيين التونسيين في إنجازه".

ويروي فيلم (تينبكتو) قصة عائلة كانت تنعم بظروف حياة هادئة في شمال مالي، حتى وصول الجماعات المسلحة لها.

وكان الفيلم الوحيد الذي دخل مسابقة السعفة الذهبية في الدورة الأخيرة لمهرجان كان السينمائي، ونال جائزة (فرانسوا شالي) وهي جائزة تمنح على هامش المهرجان من قبل لجنة تحكيم مكونة من الصحفيين.

وينافس 50 فيلما من 22 دولة على جوائز المهرجان هذا العام، وتعلن الجوائز في ختام المهرجان في السادس من ديسمبر.

وقالت بوشوشة: "أغلب أفلام المهرجان من إنجاز شبان، وتقدم في عرض أول أو ثاني.. المهرجان وسيلة دفع للأفلام العربية والإفريقية ويسعى دائما للتطور".

وسينافس في مسابقة الأفلام الطويلة فيلم "ديكور" للمخرج المصري أحمد عبد الله، و"لوبيا حمراء" للمخرجة الجزائرية ناريمان ماري، و"ذيب" للمخرج الأردني ناجي أبو نوار، و"هم الكلاب" للمغربي هشام العسري.

وتضم لجنة تحكيم الأفلام الطويلة الأميركي داني جلوفر، والتونسية سلمى بكار، والجزائري نذير مقناش، والسويسري ريناتو بيرتا، والسنغالي موسى توري، واللبنانية ريما خشاش.

2014-11-12