دار الوسط اليوم للاعلام و النشر
الجمعة 3/1/1440 هـ الموافق 14/09/2018 م الساعه (القدس) (غرينتش)
صحيفة : اكتشاف 'فيروس الغباء ' لدى البشر

كشفت صحيفة 'الإندبندنت' البريطانية النقاب عن اكتشاف فيروس يصيب العقول البشرية، ويجعلنا أكثر غباء؛ وفقاً لعلماء في الولايات المتحدة.

و أوضحت الصحيفة، في تقرير نشرته على موقعها الإلكتروني أمس، أن 'فيروس الطحالب'، الذي لم يسبق اكتشافه في الأشخاص الأصحاء، وُجد أنه يؤثر على الوظائف المعرفية؛ بما في ذلك القدرة البصرية والوعي المكاني.

ونوهت إلى أن العلماء في كلية جونز هوبكنز للطب وجامعة نبراسكا، عثروا على الاكتشاف عند إجرائهم دراسة في مجال ميكروبات الحلق.


يطابق الحمض النووي للفيروس

وأشارت الصحيفة إلى أن المثير للدهشة، هو أن الباحثين وجدوا أن الحمض النووي في حلوق الأفراد الأصحّاء يطابق الحمض النووي للفيروس، الذي يُعرف بأنه يصيب الطحالب الخضراء.

وقال الدكتور روبرت يولكن، عالم الفيروسات الذي قاد الدراسة: 'إن ذلك مثال صارخ، يبين أن الكائنات الحية الدقيقة 'الحميدة ' يمكنها أن تؤثر على السلوك والإدراك'.

وأشارت الصحيفة إلى أنه من بين 90 مشاركاً في الدراسة، أعطى 40 منهم نتيجة إيجابية لفيروس الطحالب، وأن أولئك الذين ثبتت إصابتهم أدوا بشكل سيئ في اختبارات صُممت لقياس سرعة ودقة المعالجة البصرية؛ فضلاً عن تحقيق نتائج أقل في المهام المصممة لقياس الانتباه.

وذكرت 'الإندبندنت' أن الجسم البشري 'يحتوي على تريليونات البكتيريا والفيروسات والفطريات، وأن معظمها غير مؤذٍ؛ ولكن تُبيّن نتائج هذا البحث أن هناك بعض الميكروبات يمكن أن يكون لها تأثير ضار على الوظائف المعرفية، مع إظهار أن الإنسان في كامل صحته'.

ونشرت نتائج الدراسة في دورية الأكاديمية الوطنية للعلوم.

2014-11-12