الخميس 13/10/1444 هـ الموافق 04/05/2023 م الساعه (القدس) (غرينتش)
الحكم بالسجن 12 عاما على شاب من جنين بزعم محاولة اختطاف إسرائيلي

حكمت المحكمة المركزية في حيفا اليوم بالسجن 12 عاما وأربعة شهور على الشاب مراد علي حسين من مدينة جنين بزعم أنه حاول اختطاف مواطن إسرائيلي لمبادلته بأسرى فلسطينيين.

وكانت النيابة الإسرائيلية قدمت العام الماضي اليوم لائحة اتهام ضد حسين تتهمه بالتخطيط لاختطاف إسرائيلي من أجل مبادلته بأسرى فلسطينيين، وإلقاء زجاجاجات حارقة على مركبات في منطقة 'ميسغاف' في الجليل.

وتدعي الاجهزة الأمنية الإسرائيلية أن مراد (26 عاما) من مدينة جنين، والذي كان مسجونا بين عامي 2008-2009  بتهمة التخطيط لطعن جندي، اعترف بأنه حاول اختطاف إسرائيلي من مستوطنة أفطاليون القريبة من مدينة سخنين. 

وبحسب رواية «الشاباك» فإن الشاب اعترف خلال التحقيق أنه في شهر نيسان(إبريل) عام 2014 نفذ عدة محاولات لاختطاف مواطن إسرائيلي من أجل مبادلته بأسرى فلسطينيين. ويقول الشاباك إن الشاب اعترف أنه في 19 نيسان(إبريل) حاول دخول منزل في مستوطنة أفطاليون وهو مسلح بسكين بهدف اختطاف  أحد أفراد العائلة  من أجل التفاوض على تحرير أسرى.

كما جاء في لاحة الاتهام أن الشاب اعترف بإلقاء زجاجة حارقة  على مركبات في المنطقة، حيث قام في 20 نيسان  بإلقاء زجاجة حارقة على سيارة  كانت مسافرة على  طريق أفتاليون - مسلاخيت. وكرر المحاولة  مرة أخرى حيث ألقى زجاجة حارقة  على  سيارة  قرب مستوطنة إيشبيل. وفي الحالتين لم تقع إصابات.

وقال الشاباك أن التحقيقات أشارت إلى أنه عمل لوحدة،  وانه اعترف بأنه حاول إقناع آخرين بالانضمام إليه.  وتوضح لائحة الاتهام أن عددا مم تصفهم «ماكثين غير قانونيين»  اعتقلوا مع الشاب، وقالت الشرطة إن «هذا الاتقال يؤكد الخطورة الكبيرة لظاهرة الماكثين غير القانونيين».

2015-03-23