دار الوسط اليوم للاعلام و النشر
السبت 4/1/1440 هـ الموافق 15/09/2018 م الساعه (القدس) (غرينتش)
بنك القدس يعقد اجتماع الهيئة العامة السنوي ويقر توزيع أرباح بنسبة 15%

رام الله –الوسط اليوم: أقرت الهيئة العامة لبنك القدس، توصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية عن العام الماضي، بنسبة 5% على المساهمين أي ما يعادل 2,5 مليون دولار، و10% أسهم، أي ما يساوي خمسة ملايين دولار، وذلك خلال اجتماع الهيئة العامة العادي الذي عقدته بالتزامن في رام الله، وغزة والعاصمة الأردنية "عمان".

وحضر الاجتماع، رئيس وأعضاء مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية، ومراقب الشركات في وزارة الاقتصاد الوطني حاتم سرحان، وسعود بني عودة ممثل هيئة سوق راس المال ومحمد حجاز ممثلا عن بورصة فلسطين وفؤاد نعيرات ممثلا عن سلطة النقد الفلسطينينة وحازم صبابا عن شركة برايس ووتر هاوس كوبرز المدقق الخارجي للبنك والمستشار القانوني للبنك مهند عساف.

وتخلل الاجتماع عرض تقريري مجلس الإدارة، ومدقق الحسابات الخارجي، والمصادقة عليهما، علاوة على استعراض البيانات المالية للبنك كما في 31-12-2014 واقرارها.

كما تم ابراء ذمة مجلس الإدارة عن العام الماضي، واعادة تعيين شركة "برايس ووتر هاوس كوبرز" كمدقق خارجي للبنك عن السنة الحالية، وتفويض مجلس الإدارة بتحديد أتعابهم، كما أكدت الهيئة توصية مجلس الإدارة بخصوص إعداد خطة لرفع رأسمال البنك إلى 100 مليون دولار خلال الأعوام الثلاثة المقبلة

من جهته، أكد رئيس مجلس ادارة البنك أكرم عبد اللطيف جراب، أن البنك قرر توزيع أرباح للمرة الأولى منذ تأسيسه، وذلك التزاما منه بتحقيق أفضل العوائد للمساهمين، وانعكاسا للنتائج المالية اللافتة التي حققها خلال السنوات الماضية.

وقال: إن البنك حقق أرباحا صافية قبل الضرائب بلغت 10,2 مليون دولار، مقارنة مع 7,3 مليون دولار العام 2013، فيما بلغت موجوداته كما في نهاية 2014 ما قيمته 669 مليون دولار مقارنة مع 533 مليونا نهاية العام 2013 أي بنمو بلغ 137 مليون دولار وبنسبة 26%.

وقال: زاد اجمالي الدخل بنسبة 25%، ليصل إلى 34 مليون دولار مقارنة مع 25 مليون دولار العام 2013.

وأضاف: صاحب نمو الأداء، تحسن في جودة المحفظة ومؤشرات السلامة العامة للبنك، فقد انخفضت نسبة التسهيلات الائتمانية غير العاملة إلى 2,6% العام 2014، مقارنة مع 4% خلال العام 2013، وذلك بفعل السياسة الائتمانية الحصيفة التي تمثلت بالتركيز على القطاعات الواعدة والمستدامة من حيث الأداء، والنمو، والنتائج المتحققة، اضافة إلى توسيع قاعدة العملاء، والسعي لتكريس التقدم، والعمل المتوازن لكل الأفراد، والشركات الصغيرة والمتوسطة والكبيرة الجيدة، مع إيلاء المخاطر، والعوامل المتداخلة الأخرى خارجية أكانت أو داخلية بكافة أنواعها أهمية خاصة.

واستدرك: في ظل البيئة التنافسية التي تشهدها السوق المصرفية، عملت ادارة البنك على تقديم مجموعة واسعة من الخدمات المالية، والمنتجات المصرفية الخاصة بالأفراد والشركات، فضلا عن نشاطات الاستثمار وإدارة الخزينة، وذلك تبعا لأحدث التقنيات العصرية في الصناعة المصرفية المتقدمة، لذا وضع البنك غايته الأولى ارضاء وتلبية احتياجات عملائه، تماشيا مع تطورات الأسواق الجديدة وفق أفضل المعايير.

كما استعرض جانبا من خطة مجلس الإدارة لجهة الارتقاء بنشاط البنك، وتحسين جودة خدماته وأتمتتها، وضبط مخاطر العمليات، وزيادة عملية انتشاره، حيث وصل عدد فروعه ومكاتبه العام الماضي 27 فرعا ومكتبا، لافتا إلى أنه تم خلال العام الحالي فتح فروع جديدة في كل من جباليا ورفح في قطاع غزة، وسيتم افتتاح مكتبين مصرفيين في كل من "قبلان" و"جماعين" في الضفة، ليصبح عدد الفروع والمكاتب خلال النصف الأول من العام الحالي 31 فرعا ومكتبا.

وذكر أن البنك عمد العام الماضي إلى تقديم وتطوير كافة الخدمات، والمنتجات المصرفية الشاملة، ما اقترن أيضا بموصلة الاضطلاع بدوره على صعيد تكريس مبدأ المسؤولية الاجتماعية، حيث تم توفير الدعم والتبرع للعديد من المراكز الصحية والتعليمية، والمؤسسات الثقافية والفنية، اضافة إلى الجمعيات الإنسانية.

2015-04-25