دار الوسط اليوم للاعلام و النشر
الجمعة 3/1/1440 هـ الموافق 14/09/2018 م الساعه (القدس) (غرينتش)
افتتاح معرض للفنان محمد سباعنة احياء ليوم الأرض

جنين-الوسط اليوم:

عاد الفنان الفلسطيني محمد سباعنة من رحلة الى الولايات المتحدة الأمريكية، أقام خلالها معرضا لرسومه الكاريكاتورية في واشنطن، بدعوة من السفارة الفلسطينية، بحضور نخبة من أبناء الجالية الفلسطينية والمناصرين للقضية.

وقام مساعد رئيس الجامعة العربية الامريكية للشؤون الإدارية والمالية الأستاذ فالح أبو عرة بتكريم الفنان سباعنة كونه أحد العاملين بالجامعة، على هذا الإنجاز، واكد اعتزاز الجامعة بإنجازات موظفيها، وتشجيعها لدورهم الريادي المجتمعي والوطني، والوقوف الى جانبهم لتنمية مواهبهم المتميزة.

وقال أبو عرة: "ان فلسطين والجامعة العربية الامريكية فخورة بالفنان سباعنة او "ناجي الصغير" كما وصفه، لأنه موهبة عظيمة صنعت نفسها بأقل الإمكانيات وبأشد الظروف التي فرضت على الشعب الفلسطيني، وأضاف، ببساطة سباعنة هو سفير لفلسطين يحمل هموم شعبه، وقضايا أمته العادلة، ويجوب بها في الصحف، وصفحات الانترنت، ومواقع التواصل الاجتماعي، والمعارض التي دائما يلبي الدعوة لحضورها أينما عقدت في ارجاء العالم".

وقدم سباعنة شكره للجامعة على هذا التكريم معربا عن اعتزازه لكونه فلسطيني يحمل رسالة، وعن سعادته لأنه احد المميزين في جامعة المميزين الجامعة العربية الامريكية.

وحول زيارته للولايات المتحدة الامريكية قال الفنان سباعنة انها جاءت بدعوة من السفارة الفلسطينية في واشنطن والتي قدم شكره لها لدعوتها لإقامة معرض لرسوماته الكاريكاتورية احتفالا بيوم الأرض.

وبين سباعنة انه وخلال جولته في الولايات المتحدة الامريكية قد تلقى دعوه منNew School for social Research والتي تحوي واحده من أهم وأفضل كليات الفنون في العالم حيث القى محاضرة شارك فيها مجموعه من طلبة الفنون وفنانين الكاريكاتير والكومكس في ولاية نيويورك وعدد من النشطاء والداعمين للقضية الفلسطينية، وقدم فيها شرحا موجزا عن تاريخ فن الكاريكاتير الفلسطيني، وعرض تجربته في هذا المجال وتلقى مجموعه من التساؤلات حول تجربته كفنان كاريكاتير في فلسطين.

كما ألقى سباعنة محاضرة في كلية الفنون البصريه في ولاية نيويورك، استعرض فيها تجربته الفنية، وقال: "استعرضت تجربة الكاريكاتير الفلسطيني والصعوبات التي يواجهها الفنان الفلسطيني، وعرضت تجربتي في هذا الفن، وتجربة فنانين فلسطينيين اخرين داخل وخارج فلسطين، وطلب مني التعليق على المشاريع الفنيه للطلبة وقمت بعرض تجربتي عليهم وطلبت من الطلبة نقد هذه الاعمال".

وزار سباعنة قسم الكومكس والكاريكاتير في جامعة كولومبيا حيث قال: "للأسف لم أجد كتابا واحدا باللغة العربية في قسم الكومكس والكاريكاتير فاهديتهم كتاب للفنان الشهيد ناجي العلي، ومجلة للكومكس انتجها مجموعه فنانين من غزة بجهود شخصيه وسأعمل مع مجموعة من الزملاء لإرسال عدد من الكتب العربية الأخرى".

وقال سباعنة: "دوري كفنان فلسطيني هو نقل معاناة شعبي عبر لغه بصريه قادرة على مخاطبة الناس جميعا، مرتكزة على العقل والعاطفة في طرحها، ومستعرضة لجوانب حياتنا اليومية من منطلق إنساني وبعيدة كل البعد عن خطابنا التقليدي". 

2015-05-09