دار الوسط اليوم للاعلام و النشر
السبت 4/1/1440 هـ الموافق 15/09/2018 م الساعه (القدس) (غرينتش)
بنك فلسطين يعقد سلسلة من ورشات العمل في مدينة أريحا لما يقارب 100 امرأة ريادية

رام الله-الوسط اليوم:

عقد بنك فلسطين خلال الشهر الماضي سلسلة من ورشات العمل ضمن برنامج فلسطينية "اعرفي بنكك" للتوعية المصرفية للنساء في مبنى فرعه الرئيسي بمدينة أريحا لتوعية السيدات بأعمال القطاع المصرفي والمنتجات المصرفية التي من الممكن الاستفادة منها لتوسيع وتطوير أعمالهن. وتجدر الإشارة إلى أن بنك فلسطين بدأ هذا البرنامج في نهاية عام 2014، وفي أقل من عام حضر ما يزيد عن 450 امرأة ريادية من صاحبات الأعمال من كافة المناطق الفلسطينية ورشات عمل التوعية المصرفية.

وتأتي أهمية هذه الورشات أنها نفذت لنساء وسيدات من مناطق مهمشة، فقد كانت السيدات الملتحقات بهذه الورشة من عدد من قرى من محافظة أريحا والأغوار والتي شملت كلاً من؛ قرية الزبيدات، ومرج غزال، ومرج نعجة، والجفتلك، وفصايل، وعين الديوك، وعين السلطان. وتبين بأن السيدات من هذه المناطق ذوات انتاجية عالية في المجالات الزراعية الخدماتية والتجارية والصناعات الزراعية، إلا أنهن على غير علم بخدمات البنك والقطاع المصرفي. كما أن توعيتهن ستكون لها مردوداً جيداً على تطوير إمكانياتهم المهنية وتطوير مشاريعهن، مما سينعكس على الاقتصاد الفلسطيني في المدى المنظور. علماً بأن هذه الورشات التي تم عقدها مؤخراً، كانت بالتعاون مع المؤسسة الاسبانية Alianza Por La Solidaridad.

وخلال ورشات العمل، فقد تم توضيح مفاهيم العمل المصرفي والخدمات المالية بأنواعها وكيفية الاستفادة منها، والتي بدورها ستعمل على تلبية احتياجاتها وضمان استخدامها بالسبل الفضلى لتمكين المشروع من تحقيق نمو مستمر. ومن بين هذه الخدمات التي تم طرحها خلال الورشات؛ التعريف بالقطاع المصرفي، الخدمات المصرفية وسبل الوصول إليها، الحسابات وأنواعها، الودائع، الشيكات، التسهيلات وأنواعها، أنواع البطاقات واستخداماتها ومزاياها، الحوالات المالية الدولية ومزاياها، والخدمات المصرفية الالكترونية والخدمات الأخرى التي تحتاجها.

ويعد البرنامج الذي أطلقه البنك مؤخراً لتمكين المرأة تحت عنوان "فلسطينية" المبادرة الريادية الأولى التي تعنى بالنواحي الاجتماعية والاقتصادية والعائلية. حيث يتطلع البنك للوصل الى كافة شرائح النساء، ومنها صاحبات الأعمال والموظفات وربات البيوت من خلال تطوير برامج مبتكرة ذات صلة لتحسين الفرص المالية والتشبيك، فضلاً عن بناء القدرات.

2015-06-16