الخميس 13/10/1444 هـ الموافق 04/05/2023 م الساعه (القدس) (غرينتش)
باحثون كنديون:وسائل التواصل الاجتماعي تسبب أمراضا نفسية وتدفع إلى الانتحار

رام الله-الوسط اليوم:كشفت دراسة علمية حديثة أشرف عليها باحثون كنديون عن نتائج جديدة للغاية، حيث أفادت بأن وسائل الإعلام الاجتماعية مثل "فيسبوك" و"تويتر" و"إنستجرام" سبب عديدا من الأمراض النفسية، وقد تدفع الفرد للانتحار.

وأوضح الباحثون خلال دراستهم التي نشرت في الموقع الطبى الأمريكيHealth Day" News"، أن قضاء أكثر من ساعتين في التصفح والتفاعل على وسائل التواصل الاجتماعي، يعزز فرص الإصابة بأمراض نفسية خطيرة مثل، الانطوائية والعزلة وقد تؤدى إلى الانتحار.

وقال الدكتور هيوز سامباسا مؤلف الدراسة، من قسم علم الأوبئة في جامعة أوتاوا الكندية، إن استخدام مواقع شبكات التواصل الاجتماعي يمكن أن يؤدي إلى مشكلات خطيرة على الصحة النفسية.

ولتأكيد نتائج الدراسة، قام الباحثون بتحليل بيانات أكثر من 750 طالبا، وكان متوسط أعمارهم 14 عاما، ووجدوا أن هناك نحو 13 فى المائة ممن يقضون أكثر من ساعتين يوميا أمام وسائل الإعلام الاجتماعية فكروا في الانتحار.

وأثبت عديد من الدراسات السابقة أن قضاء أكثر من ساعة يوميا أمام الكمبيوتر أو التابليت أو الموبايلات الحديثة، التي يتم عليها تحميل تطبيقات "الفيسبوك" و"الإنستجرام" و"تويتر" يسبب الأرق، لذلك ينصح الباحثون بعدم التعرض لتلك الشاشات قبل النوم بثلاث ساعات على الأقل. وتجرى الدراسات المستمرة منذ قرابة خمس سنوات على مخاطر وسائل التواصل، حيث حذر باحثون في الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال سابقا من مخاطرها، مؤكدين رصد نوع جديد من أنواع الاكتئاب أطلقوا عليه اسم اكتئاب "الفيسبوك".

وحسب ما نشرته صحيفة لوس انجلس تايمز نقلا عن هؤلاء الباحثين، فإن الأعراض النفسية التي تظهر على هؤلاء الأشخاص، تتمثل في الهوس والحرص الكبير على الدخول على صفحتهم بشكل متكرر لمتابعة التحديثات والمشاركات والتعليقات والحرص على البقاء لأطول مدة ممكنة على الصفحة للتواصل الفوري مع الآخرين.

2015-08-03