دار الوسط اليوم للاعلام و النشر
السبت 4/1/1440 هـ الموافق 15/09/2018 م الساعه (القدس) (غرينتش)
تنظيم الدورة الرابعة لمهرجان التلاقح الثقافي بالعرائش

تنظم جمعية اللوكوس للسياحة المستدامة الدورة الرابعة لمهرجان التلاقح الثقافي بإقليم العرائش ، بدعم من عمالة العرائش ووزارة الثقافة وذلك خلال الفترة ما بين 7 و13 أكتوبر 2015 تحت شعار " العرائش ملتقى الثقافات " .

وسيعرف المهرجان مشاركة مجموعة من الفرق الغنائية والفلكلورية المحلية والدولية ، من  كولومبيا ،واسبانيا  ، وبلغاريا ، والبلد المضيف المغرب ، تتوزع بين مدينتي العرائش والقصر الكبير والعالم القروي  ،تقدم عروضا فنية وفلكلورية هي مزيج من الجاز اللاتيني والفلامينكو ، والغناء السفردي ،و التراث الفني المحلي .

كما  تشارك مجموعات غنائية محلية  تتمثل في مجموعة   " للا منانة "  للبحث  في تراث الغناء النسائي الحضرة العرائشية ، ومجموعة جهجوكة ، ومجموعة أغوديد الأمازيغية ، ومجموعة بنات كناوة من العرائش ، ومجموعة عبد السلام الميلاحي  لفن الفلامينكو ، وفرقة صرخة للمسرح .

ويهدف المهرجان في عمقه الثقافي إلى  ترسيخ التعايش الثقافي ، وجعل المهرجان أرضا خصبة للحوار وتثمين هذا التعايش في جعله أداة للتواصل والتلاقي والحوار الثقافي والإبداع والإنتاج الفني والتنمية الاجتماعية والاقتصادية ، عبر تنمية أشكال التضامن والتعاون وتنمية السياحة البيئية والثقافية المسؤولة ، وإعطاء المدينة إشعاعا ثقافيا أكبر ، وإبراز مؤهلات الاقليم ثقافيا وفنيا واجتماعيا واقتصاديا.

كما يهدف المهرجان إلى تشجيع مشاريع تضامنية مع الساكنة و المجموعات الفنية المحلية وتنظيم جولات متوسطية للفرق المحلية وتبادل الزيارات.

كما سيعرف المهرجان تنظيم ندوة حول " دور الثقافة والتراث في التنمية " ، و أوراش تكوينية ومسابقة في التصوير الفوتوغرافي ، بالإضافة إلى زيارة للموقع الأثري ليكسوس ، وقبر " جان جونيه " ، و جولات سياحية وثقافية للمدينة القديمة  .

2015-10-02