الأربعاء 12/10/1444 هـ الموافق 03/05/2023 م الساعه (القدس) (غرينتش)
كوكاكولا وماكدونالدز لبلاتر: 'طلعت ريحتك.. اطلع برة'

يبدو أن الفضائح التي أحاطت بالفيفا من كل جانب الفترة الأخيرة ألقت بظلالها على كل شيء داخل المؤسسة، فقد طالبت الشركات الأميركية الراعية للفيقا السويسري جوزيف بلاتر بالاستقالة من منصبه فورا نظرا لتضرر سمعة المنظمة وكرة القدم عموما.

شركات كوكاكولا للمشروبات الغازية وماكدونالدز للوجبات السريعة زفيزا للبطاقات الائتمانية كانت على رأس المطالبين بلاتر بالتخلي عن منصبه على الفور لكن السويسري رد بأنه باق حتى فبراير 2016 موعد إجراء الانتخابات الرئاسية للفيفا.

وأصدرت كوكاكولا بيانا جاء فيه (من اجل خير اللعبة، تطلب كوكا كولا من رئيس الفيفا جوزيف بلاتر ان يستقيل فورا من اجل البدء جديا باصلاح حقيقي وقابل للحياة،الفيفا بحاجة إلى إصلاح شامل وعاجل وهذا الامر لا يتم الا من خلال مقاربة حقيقية ومستقلة).

وكذلك فعلت شركة فيزا فقالت: (لا نعتقد أن عملية اجراء اصلاحات داخل الفيفا يمكن ان تتم مع الادارة الحالية).

فيما جاء في بيان ماكدونالدز أن (احداث الاسابيع الاخيرة استمرت في تشويه سمعة الفيفا وتقليص ثقة الجمهور في قيادته).

لكن رد بلاتر جاء رافضا وقاطع ومقتضبا عن طريقمحاميه ريتشارد كولنفقال (رغم دعوة كوكا كولا، بلاتر لن يستقيل).

واستُجوب بلاتر من قبل القضاء السويسري (كمشتبه به) الأسبوع الماضي في قضية دفع رشوة للفرنسي ميشيل بلاتر هي مليونا فرنك سويسري.

مطالبات الشركات (الأمريكية) تزيد من الضغوط على بلاتر لكنها تعطي انطباعا بأن السياسة تلعب دورا كبيرا في كشف هذه الفضائح وهي وجهة النظر التي عليها الاتحاد الروسي لكرة القدم بل وحتى سياسيوها الذين يرون أن مؤامرة تحيكها أميركا لتحاول بسط نفوذها على الفيفا وأن بلاتر يقف عقبة في طريقها، خصوصا مع فوز روسيا بحق تنظيم كأس العالم 2018.

يوروسبورت

2015-10-03