دار الوسط اليوم للاعلام و النشر
السبت 4/1/1440 هـ الموافق 15/09/2018 م الساعه (القدس) (غرينتش)
'لوموند': 'الامبراطورية الصناعية' لآل الحريري في السعودية تشهد اهتزازا في قواعدها

علقت صحيفة “لوموند” الفرنسية على قرار السعودية وقف المساعدات العسكرية المقدمة إلى لبنان, مشيرة إلى أنه في الوقت الذي ابتعدت فيه دول الخليج عن لبنان احتجاجا على مواقف “حزب الله” من مؤسساتها، فإن “الامارة السياسية-الاقتصادية” لرئيس الحكومة الراحل رفيق الحريري، تشهد اهتزازاً في قواعدها.

 

وذكرت الصحيفة الفرنسية أن مقالاً نشره موقع ” RFI ” الفرنسي في 21 من الشهر الحالي، كشف ان “سعودي اوجيه” التي أنشئت في السعودية في اواخر العام 1970 من قبل رفيق الحريري، توقفت عن دفع المتوجب عليها منذ نهاية الصيف الفائت.

 

ولفت الصحيفة الى ان موظفي هذه المؤسسة الضخمة والذين يبلغ عددهم 39 ألف موظف، امضوا الفصل الفائت وحتى شهر كانون الثاني الفائت دون ان يتقاضوا رواتبهم.

 

وأشار الى انه في منتصف الشهر الحالي، تلقوا راتب شهر ايلول الفائت، وتلقوا وعود بحلحلة ابتداءا من شهر آذار المقبل.

 

ولفت التقرير الى ان العمال الاكثر تأثراً بهذه “الخضة” هم عمال جنوب شرق آسيا والفيليبين والهنود والنيباليين والباكستانيين، لا مفر منه في مواقع البناء الخليج. واشار الى ان التأخر في سداد الرواتب يطال ايضاً حوالي 200 مغترب فرنسي.

 

وافادت ان الصعوبات المالية دفعت بالسفير الفرنسي في السعودي الى ان يبعث برسالتين الى رئيس مجلس ادارة “سعودي اوجيه” سعد الحريري.

 

2016-03-01