دار الوسط اليوم للاعلام و النشر
الجمعة 3/1/1440 هـ الموافق 14/09/2018 م الساعه (القدس) (غرينتش)
ريال مدريد يحرق روما ويتأهل للدور ربع النهائي


تأهل فريق ريال مدريد الاسباني إلى الدور ربع النهائي ببطولة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم بعد أن كرر فوزه على ضيفه روما الايطالي بهدفين نظيفين ،اليوم الثلاثاء، على استاد "سانتياجو برنابيو" في مباراة الإياب بدور ال16 بالتشامبيونز ليج.

سجل البرتغالي كريستيانو رونالدو هدف ريال مدريد الأول في الدقيقة (64) من متابعة لعرضية لوكاس فاسكيز، وهو الهدف الثالث عشر بالبطولة لهذا الموسم كما انه الهدف رقم 90 (رقم قياسي) في مباراته رقم 120 بدوري الابطال، وهو اللقاء رقم 57 لرونالدو في الأدوار الإقصائية لينفرد بصدارة اللاعبين متفوقاً على تشافي هيرنانديز نجم برشلونة السابق (56 لقاء).

وأضاف الكولومبي جيمس رودريجيز الهدف الثاني للنادي الملكي من تسديدة مرت من بين قدمي تشيزني ،حارس مرمى روما، في طريقها لهز شباكه بعد تمريرة سحرية من رونالدو في الدقيقة (68)، ورغم الهدف تلقى اللاعب الكولومبي صافرات استهجان من جماهير فريقه.

وتأهل النادي الملكي ،صاحب الرقم القياسي في الفوز بأعظم وأمجد البطولات الأوروبية "دوري الأبطال" بعشرة ألقاب، إلى دور الثمانية (ربع النهائي) عن جدارة بعد فوزه بمجموع المباراتين (4-0) حيث جدد اليوم فوزه على فريق العاصمة الايطالية بعد الفوز في لقاء الذهاب بالاولمبيكو (2-0) ليطيح بروما من البطولة.
وحقق ريال مدريد فوزه السادس على روما خلال 10 مواجهات شهدت خسارة ريال مدريد 3 مرات والتعادل مرة واحدة خلال مواجهات الفريقين الاوروبية.

لعب الفرنسي زين الدين زيدان، مدرب ريال مدريد، بطريقة (4-3-3) معتمدا على الثلاثي الهجومي البرتغالي كريستيانو رونالدو والويلزي جاريث بيل والكولومبي جيمس رودريجيز مع مساندة من ثلاثي الوسط الالماني توني كروس والبرازيلي كاسيميرو والكرواتي لوكا مودريتش.

في المقابل، لعب الايطالي لوتشيانو سباليتي، مدرب روما، بطريقة (4-3-3) معتمدا على الثلاثي الهجومي المصري محمد صلاح والايطالي ستيفان الشعراوي والبوسني إدين دجيكو مع مساندة ثلاثي الوسط البوسني ميرالم بيانيتش والمالي سيدو كيتا والارجنتيني دييجو بيروتي.

كانت أول فرصة في اللقاء عبر تسديدة قوية لمارسيلو ارتطمت في الدفاع (2) تبعه كريستيانو رونالدو  بتسديدة اخرى قوية ارتطمت في احد مدافعي روما وطالب لاعبو الريال بضربة جزاء الا ان البولندي سيمون مارسينياك، حكم المباراة، طالب باستئناف اللعب (6)، بينما مرت تسديدة مارسيلو بجوار القائم (8).

وتصدى البولندي فويتشيك تشيزني ، حارس روما، لتسديدة توني كروس بثبات في الدقيقة (9)، بينما واصل رونالدو تسديداته الطائشة من كرة ثابتة بجوار القائم (11).

وفي الدقيقة (14) انطلق محمد صلاح بالكرة من الجانب الايمن ولعبها عرضية تركها الشعراوي لزميله دجيكو الذي انفرد بمرمى نافاس وسددها برعونة بجوار القائم مهدرا هدفا محققا للضيوف.

وفي الدقيقة (21) تصدى تشيزني لتسديدة صاروخية من مودريتش، بينما مرت تسديدة رودريجيز بجوار القائم (22)، فيما مرت راسية الشعراوي فوق العارضة المدريدية في الدقيقة (26).

وأهدر صلاح هدف محقق بعدما انفرد بمرمى ريال مدريد وسددها في الشباك الخارجية (28)، ورد جاريث بيل بتسديدة صاروخية مرت من فوق العارضة (30)، قبل ان يتصدى تشيزني لتسديدة رونالدو منقذا هدف محقق في الدقيقة (31)، وتكرر نفس المشهد بتصدى تشيزني للكرة من محاولة اخرى لرونالدو (33).

واصل أصحاب الأرض الضغط على ضيوفهم وصادف لاعبو الفريقين سوء حظ أمام مرمى كل فريق حيث مرت تسديدات رونالدو ومارسيلو ورودريجيز بعيدا عن القائمين والعارضة بينما تصدى تشيزني لتسديدة كاسيميرو (40)، ورد نافاس بتصديه لتسديدة محمد صلاح (42) وبعدها استمر مسلسل اهدار الفرص من رونالدو ومارسيلو لينتهي الشوط الأول بالتعادل السلبي.

وفي الشوط الثاني، دفع سباليتي، مدرب روما، بالبديل الفرنسي ويليام فانكور على حساب بيانيتش ، وأنقذ تشيزني ،حارس مرمى روما، لهدفين محققين من تسديدتي رونالدو ورودريجيز ، في المقابل أهدر صلاح هدف بعدما انفرد بمرمى نافاس وسددها برعونة شديدة بجوار القائم (50).

وتصدى حارس مرمى روما لتسديدة رونالدو (53)، قبل ان ينقذ هدف من تسديدة مارسيلو (54)، في المقابل تصدى نافاس، حارس مرمى ريال مدريد، لتسديدة قوية من أليساندرو فلورينزي، قبل ان يمنع هدف محقق من تسديدة اليوناني كوستاس مانولاس (56)، بينما مرت رأسية سيدو كيتا بجوار القائم (57).

دفع زيدان، مدرب ريال مدريد، بالبديل الاسباني لوكاس فاسكيز على حساب الويلزي جاريث بيل (61).

نشط اداء اصحاب الارض خصوصا من الجانب الايمن حيث لعب فاسكيز كرة عرضية تابعها رونالدو بقدمه في مرمى روما محرزا الهدف الاول لريال مدريد في الدقيقة (64).

وتمكن رونالدو من صناعة الهدف الثاني بتمريرة لزميله جيمس رودريجيز الذي انفرد بمرمى تشيزني وسددها من بين قدميه محرزا الهدف الثاني لريال مدريد في الدقيقة (68).

دفع سباليتي بالبديل المخضرم توتي بدلا من الشعراوي ليخوض توتي المباراة رقم 751 في تاريخه مع فريق العاصمة الايطالية،وأهدر رونالدو فرصة اضافة الهدف الثالث لريال مدريد من تسديدة مرت بجوار القائم.

شارك البديل الاسباني خيسي رودريجيز على حساب مودريتش ، وسدد توني كروس كرة قوية ابعدها تشيزني (78)، بينما مرت تسديدة جيمس رودريجيز فوق العارضة.

سدد البوسني ارفين زوكانوفيتش كرة قوية لروما تصدى لها نافاس (80)، ورد فاسكيز بتسديدة مدريدية مرت بجوا القائم (81)، قبل ان يدفع زيدان بتبديله الثالث بمشاركة الكرواتي ماتيو كوفاسيتش على حساب كاسيميرو ، ورد روما بتبديل بمشاركة مايكون دوجلاس على حساب سيدو كيتا.

واصل ريال مدريد انتشاره الهجومي وسدد دانييلو كرة قوية مرت فوق العارضة (87)، ورد سيميوني بيروتي بتسديدة لروما مرت بجوار القائم (88).

وغابت الفاعلية عن لاعبي الفريقين لتنتهي المباراة بفوز ريال مدريد على روما بهدفين نظيفين ،هي نفس نتيجة لقاء الذهاب في روما، ليتأهل النادي الملكي الى الدور ربع النهائي عن جدارة واستحقاق

 

2016-03-08