الثلاثاء 11/10/1444 هـ الموافق 02/05/2023 م الساعه (القدس) (غرينتش)
تفاصيل جديدة تُكشف حول هجوم اسطنبول

 كشفت صحيفة "الزمان" التركية، على لسان الصحفي عبد الله يوزكورت أن منفذ الهجوم التفجيري في تركيا كان يتعقب السياح الاسرائيليين داخل الفنادق التي أقاموا فيها في حي بشيكتش وأنه واصل تعقبهم حتى اللحظة التي خرجوا فيها من أحد المطاعم ثم فجر نفسه بينهم.

وبحسب الصحيفة التركية فإن منفذ الهجوم انتظر خارج المطعم الذي جلس فيها الإسرائيليين ولم يتعمد الدخول حتى لا يوقع خسائر بالأتراك وفجر نفسه بهم عند البوابة.

وكانت صحيفة معاريف قد توقعت في تقريرٍ أعده محللها للشؤون الاستخبارية أن يكون الاسرائيليين مستهدفين من تنظيم الدولة الاسلامية "داعش".

وأسفر الهجوم عن مقتل ثلاثة إسرائيليين وإصابة اثني عشر بجراح ست منهم في حال الخطر.

المعلق العسكري الإسرائيلي عمير رباربوت أشار إلى أن الجهات الإسرائيلية ذات العلاقة بالتحقيق تحاول بالتعاون مع الاستخبارات التركية تحديد هوية الجهات التي تقف خلف الهجوم وهل تنوي تلك تنفيذ هجمات إضافية تستهدف إسرائيليين في تركيا.

ووفقا لما أكدته المخابرات التركية للجانب الإسرائيلي فإن منفذ الهجوم هو ساباز يليز وهو تركي من "أضنة" بتركيا، وهو عنصر تابع لتنظيم الدولة الاسلامية "اداعش".

ولفت عمير ربابورت إلى أن تنظيم داعش مهتم بتنفيذ هجمات تستهدف إسرائيليين، مضيفا "خلال الشهرين الماضيين نشر تنظيم الدولة الإسلامية تهديدات تعهد فيها بقتل إسرائيليين، ولكي يحافظ التنظيم على مصداقيته لدى اتباعه قد يكون نفذ الهجوم الذي استهدف الإسرائيليين"

وبحسب المحلل الاستخباري الإسرائيلي فإن ضرب عصفورين بحجر واحدة هو أسلوب متبع لدى تنظيم "داعش"، وفي هذه المرة ضرب إسرائيليين والدولة التركية في تفجير واحد.

2016-03-21