الإثنين 17/10/1444 هـ الموافق 08/05/2023 م الساعه (القدس) (غرينتش)
برشلونة يقهر الصعاب وينتزع كأس الملك من أنياب إشبيلية

بعد مواجهة ماراثونية استمرت لمدة 120 دقيقة، حصد فريق برشلونة لقب كأس ملك إسبانيا لكرة القدم عقب فوزه الصعب والمثير بهدفين نظيفين على إشبيلية، مساء الأحد ، في نهائي البطولة على ملعب "فيسنتي كالديرون".

سجل ثنائية برشلونة جوردي ألبا في الدقيقة 97 ونيمار في الدقيقة 120+2 بعد مواجهة عصيبة شهدت 3 حالات طرد من نصيب المدافع الأرجنتيني ماسكيرانو نجم برشلونة في الدقيقة 36، ومواطنه بانيجا لاعب إشبيلية في الدقيقة 90+2 ثم كاريكو في الدقيقة 120.

وأكمل برشلونة تحت قيادة مديره الفني لويس إنريكي الثنائية المحلية للموسم الثاني على التوالي بجانب أنه حقق لقب كأس الملك للمرة الـ28 في تاريخه.

برشلونة بدأ اللقاء بضغط هجومي منذ الدقائق الأولى مع تماسك دفاعي واضح من لاعبي إشبيلية، وحاول سواريز الضغط على المدافع عادل رامي، ولكن تلاشت الخطورة ثم كرة آخرى من إنييستا إلى سواريز أبعدها دفاع إشبيلية الذي رد بمحاولة عن طريق جاميرو لم تكتمل.

وظهرت ملامح الخطورة الهجومية لإشبيلية عن طريق إسكوديرو، ثم قاد إنييستا محاولة لبرشلونة بمراوغة رائعة وتمريرة إلى نيمار ولكن دفاع إشبيلية أنقذ الموقف.

نظم إشبيلية محاولة سريعة عن طريق فيتولو الذي مرر إلى كوكي ولكن بلا خطورة، وبذل كريشوياك مجهوداً كبيراً في وسط الملعب بفرض الرقابة على تحركات ميسي ثم أبعد محاولة جديدة من نيمار.

وركز إشبيلية جهوده على التمريرات خلف ظهيري جنب البارسا سواء ألفيس أو ألبا، ونظم برشلونة محاولة واعدة من خلال سواريز لم تكتمل.

وفي الدقيقة 36، طرد الحكم المدافع ماسكيرانو بعد أن أوقف انطلاقة جاميرو مهاجم إشبيلية بجذب قميصه لينال البطاقة الحمراء، ويوجه بانيجا تسديدة قوية من خطأ على حدود منطقة الجزاء أبعدها الحارس تير شتيجن ببراعة.

أبعد ماريانو محاولة خطيرة من جانب برشلونة ثم ضغط متواصل من الفريق الكتالوني أبعده دفاع إشبيلية ببراعة لينتهي الشوط الأول بالتعادل السلبي.


دفع برشلونة بتغييره الأول في بداية الشوط الثاني بنزول المدافع ماثيو على حساب إيفان راكيتيتش لعلاج النقص العددي في خط الدفاع بعد طرد ماسكيرانو.

وضاعت فرصة خطيرة على إشبيلية عن طريق الخطير بانيجا، وتألق بيكيه في إبعاد الكرة ثم أنقذ محاولة أخرى وأوقف انطلاقة جاميرو وظهر ميسي بمحاولة هجومية لم تكتمل.

وتلقى برشلونة ضربة آخرى بخروج لويس سواريز الذي لم يستطع إكمال اللقاء وحل بدلاً منه رافينا ألكانتارا في الدقيقة 57، وسيطر إشبيلية على مجريات اللقاء وأهدر الفريق عدة محاولات متتالية عن طريق فيتولو ثم تسديدة من كاريكو مع تألق واضح من بيكيه ودفاع برشلونة.

أبعد كريشوياك محاولة خطيرة من البارسا، وتحرك إنييستا وحصل على خطأ لم يستغله برشلونة ونال عادل رامي مدافع إشبيلية البطاقة الصفراء وأيضاً فيكتور بيريز فيتولو.

دفع إشبيلية بتغييره الأول في الدقيقة 80 بنزول كونوبليانكا على حساب ماريانو، وأبعد ماثيو مدافع برشلونة محاولة خطيرة من إشبيلية بفدائية بعدما أوقف ضربة مزدودجة خلفية، واشتعلت الأجواء مجدداً باعتراض برشلونة على القرارات التحكيمية ليتم طرد أحد معاوني المدير الفني لويس إنريكي.

وطالب إشبيلية بالحصول على ضربة جزاء بعد سقوط إيبورا عقب إلتحام مع داني ألفيس، ورفض الحكم احتساب خطأ لصالح نيمار الذي انطلق في عمق دفاعات إشبيلية.

وارتكب تيرشتيجن خطأ ساذجاً كاد يكلفه الكثير لولا إبعاد الدفاع ببراعة الكرة بعد أن سقطت من يد حارس البارسا، وفي الدقيقة 90+2 نال بانيجا البطاقة الحمراء بعد أن أوقف انفراد من نيمار المنطلق.

تحولت تسديدة ميسي إلى ضربة ركنية، ووجه ماثيو ضربة رأس تصدى لها حارس إشبيلية لينتهي اللقاء بالتعادل السلبي ويمتد للوقت الإضافي.

أبعد ألبا محاولة خطيرة من جانب إشبيلية مع بداية الوقت الإضافي وتحسن الأداء الهجومي للبارسا، وتحرك ميسي وأرسل كرة عرضية خطيرة ثم تسديدة قوية من إشبيلية ردها دفاع برشلونة.

وفي الدقيقة 97، تقدم برشلونة عن طريق الجناح الأيسر المنطلق جوردي ألبا ليستغل تمريرة رائعة من ميسي ويودع الكرة الشباك بتسديدة سكنت الشباك.

حاول ميسي خداع حارس إشبيلية بتسديدة ماكرة مرت فوق العارضة وأبعد دفاع الفريق الأندلسي تمريرة عرضية من ميسي وتراجع إشبيلية بدنياً خاصة بعد طرد بانيجا.

وأبعد حارس إشبيلية ضربة رأس متقنة من جانب بيكيه ثم محاولة آخرى أبعدها ببراعة الدفاع لينتهي الشوط الإضافي الأول بتقدم البارسا.

أشرك إشبيلية مهاجمه يورينتي على حساب إيبورا مع بداية الشوط الإضافي الثاني وحاول الفريق الأندلسي العودة للمباراة من جديد بكرة عن طريق فيتولو لم تكتمل وتوقف اللقاء بسبب إصابة الحكم بشد عضلي.


نال جاميرو البطاقة الصفراء ، وسيطر إشبيلية مع تحركات من إنييستا في وسط ملعب الفريق الأندلسي أملاً في تسجيل هدف الاطمئنتان وأبعد الدفاع محاولة من الرسام ببراعة.

برشلونة اختتم تغييراته بنزول سيرجي روبيرتو على حساب ألبا في الدقيقة 119، ونال كاريكو مدافع إشبيلية البطاقة الصفراء الثانية ليتعرض للطرد ويزيد صعوبة مهمة فريقه قبل أن يطلق نيمار رصاصة الرحمة ويسجل الهدف الثاني مستغلاً تمريرة من ميسي لينتهي اللقاء بفوز مثير لبرشلونة.

2016-05-23