دار الوسط اليوم للاعلام و النشر
السبت 4/1/1440 هـ الموافق 15/09/2018 م الساعه (القدس) (غرينتش)
كارثة مالية تضرب برشلونة

طالبت المفوضية الأوروبية برشلونة بدفع ٤٧ مليون يورو لإرجاع ثمن بيع ارض عقاريه قام الرئيس السابق للنادي خوانا لابورتا ببيعها في عام 2005 لان هذا كان غير قانوني.

 

يُذكر ان النادي الكتلوني كان مطالباً بتلبية بعض الأهداف والاتفاقيات وهذا ما لم يحدث لذلك على غدارة النادي ان تُعيد المبلغ الذي تيبلغ قيمته 48 مليون تشكيل قيمة الارض ٣٧ مليون عند بيعها من البرسا بالإضافة الى الضرائب وارتفاع قيمتها الفعلية.

 

وكان الاتحاد الأوروبي بدوره طالب اليوم 7 أندية كرة قدم أسبانية من بينها برشلونة بطل الدوري، برد الملايين من اليورو حصلت عليها كمساعدات غير قانونية من الحكومة، حيث يرى أن الدعم منح تلك الأندية أفضلية تنافسية غير عادلة بالنسبة للأندية الأخرى.

يذكر أن الأندية الأسبانية تعد قوة مسيطرة على ساحة كرة القدم الأوروبية منذ عقود حيث تأهل 3 أندية منها وهي ريال مدريد وبرشلونة وأتليتكو مدريد إلى الدور ربع النهائي في دوري الأبطال الأوروبي والذي فاز به ريال مدريد وهو الموسم الثالث الذي يفوز فيه فريق أسباني بالبطولة.

 

وقالت المفوضية الأوروبية وهي الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبي إن ريال مدريد وبرشلونة وأتليتكو بيلباو وأتليتكو أوساسونا استفادت من إعفاءات ضريبية غير قانونية لمدة تزيد عن 20 عاما، في حين حصلت أندية فالنسيا وهيركوليس وإيشلي على ضمانات قروض بشروط ميسرة عندما تعرضت لصعوبات مالية.

 

كما وجدت المفوضية أنه تم تقييم أحد العقارات التي نقلتها مدينة ريال مدريد إلى نادي ريال بأكثر من قيمته، وهذا سمح له الحصول على تعويض أعلى مقابل نقل الأرض إلى حكومة المدينة وهي العملية التي لم تتم أساسا.

وقالت مارجريته فيستاجر مفوضة شئون المنافسة في الاتحاد الأوروبي في بيان إن "كرة القدم للمحترفين نشاط تجاري ينطوي على أموال كثيرة ويجب أن تخضع لقواعد المنافسة العادلة .. والدعم الذي حققنا فيه في هذه القضايا ليس كذلك".

ووفقا لتقديرات المفوضية فإنه على الحكومة الاسبانية استرداد ما يصل إلى 5 ملايين يورو (6ر5 مليون دولار) من ريال مدريد وبرشلونة وأتليتكو بيلباو وأتليتكو أوساسونا نظير الإعفاءات الضريبية التي حصلت عليها هذه الأندية بخفض الضرائب من 30% إلى 25% فقط منذ 1990.

2016-07-05