دار الوسط اليوم للاعلام و النشر
الجمعة 3/1/1440 هـ الموافق 14/09/2018 م الساعه (القدس) (غرينتش)
حظر فنانة نيجيرية بسبب لمسة يد

 الوسط اليوم:حظرت هيئة سينمائية كبرى في نيجيريا فنانة معروفة ، بتهمة ممارسة سلوك غير أخلاقي ، بعد ظهورها في فيديو كليب لنجم موسيقي وهي تمسك يده.
وقال موقع "بي بي سي" أن الممثلة المعروفة في المنطقة، رحمة سادو، تعرضت لحظر الظهور في سياق اتهامات يوجهها رجال الدين في البلاد للسينما الناطقة بلغة الهوسا بـ"إفساد قيم المجتمع".
وأُصدر هذا القرار من قبل "جمعية ممارسي السينما في نيجيريا"، المعروفة اختصاراً بـ"موبان". وأكد رئيسها أن "الحظر شامل"، وبرر ذلك بأنها "ليست المرة الأولى التي تقوم فيها بعمل سيئ بهذا الشكل، ورغم تحذيرها فإنها ظلت تشوّه صورتنا".
ويرى رجال الدين في البلاد أن إمساك اليدين بين رجل وامرأة والتقبيل العلني يدخل في المحرمات. كما تنص قوانين الهيئة على ضرورة التزام الممثلين بتجنب كل ما من شأنه انتهاك الثقافة الإسلامية وثقافة الهوسا.
وأصدرت المؤسسة بياناً قالت فيه إنها تأمل "في أن يكون هذا الحظر بمثابة رادع للممثلين الآخرين".
وكان الفنان النيجيري "كلاسيك" قد أصدر كليب أغنية جديدة حملت عنوان I Love You. ويحكي سيناريو الكليب حكاية شاب يتودد إلى فتاة فقيرة في السوق فتصده، قبل أن تقبل به في النهاية. وتتوالى مشاهد الكليب التي تتضمن تقارباً بين الاثنين وإمساكاً لليدين.
وأوضحت "بي بي سي" أن الفنانة لم تستطع التعليق على القرار بسبب غيابها عن البلد، وأن الفنان لا يمكن حظره باعتباره لا ينتمي إلى الهيئة المسؤولة.
ونقلت "بي بي سي" عن عدد من المواطنين في شمال نيجيريا آراءً اعتبرت أن الفنانة "قد ذهبت بعيداً" في الكليب.

 

بالفيديو
2016-10-06