دار الوسط اليوم للاعلام و النشر
السبت 4/1/1440 هـ الموافق 15/09/2018 م الساعه (القدس) (غرينتش)
جامعة الأمة وغرفة تجارة غزة تنظمان ورشة عمل حول الكايزن

 غزة-الوسط  اليوم:

نظمت دائرة الخريجين بجامعة الأمة للتعليم المفتوح بالتعاون مع غرفة تجارة وصناعة محافظة غزة ورشة عمل "حول المنهجية اليابانية الكايزن"  لمجموعة من موظفي الجامعة في المقر الرئيسي للجامعة بمدينة بالزهراء , بحضور كل من د.رأفت الهور القائم بأعمال رئيس الجامعة  و د.خالد عاشور النائب الإداري لرئيس الجامعة  د. ماهر الطباع مدير العلاقات العامة والإعلام في الغرفة التجارية وأ. آية إسليم مسؤولة دائرة الخريجين ولفيف من موظفي الجامعة, بالإضافة إلى العديد من أعضاء الهيئة التدريسية ، وتأتي هذه الورشة ضمن أنشطة جامعة الأمة  التي تهدف لتزويد الموظفين والموظفات بمعارف غير تقليدية عبر مجموعة من الانشطة اللامنهجية و التعرف على المنهجيات المطبقة عالميا.

و إفتتح الهور الورشة مرحباً بالموظفين وبأعضاء الهيئة التدريسة , وأكد الهور على أن جامعة الأمة تسعى دائما إلى تعزيز العلاقة مع القطاع الخاص والقطاعات الأخرى وذلك من خلال اللقاءات وورش العمل وتوقيع مذكرات التفاهم حيث أن ذلك يخدم بالنهاية القطاعات الأكاديمية.

 وشكر الهور الغرفة التجارية ممثلة بالدكتور الطباع على هذه اللفتة التي تساهم بالربط والعمل بين جميع القطاعات، وتعقد هذه الورشة للمرة الثانية بالجامعة حيث إستهدفت الورشة الأولى خريجي الجامعة .

من جانبه أطلع د.ماهر الطباع مدير العلاقات العامة والإعلام الحضور على أنشطة الغرفة وأهدافها و رسالتها مؤكداَ على أهمية تعزيز العلاقة بين مؤسسات القطاع الخاص والمؤسسات الأكاديمية, حيث أن القطاع الخاص يعتبر المشغل الأكبر للعمالة في فلسطين.

ومن ثم قام الطباع بتقديم شرح للحضور حول المنهجية اليابانية الكايزن , وقال إن هذة المنهجية تعني التغيير للأفضل و التحسين المستمر من خلال إستخدام الموارد البسيطة المتاحة و تتكون من كلمتين يابانيتين: كاي “Kai” وتعني التغيير , زن “Zen” وتعني للأفضل , وتعتمد منهجية الكايزن على أن أي نشاط هو عبارة عن عمل مفيد أو عمل غير مفيد أو هدر ويسمى في منهجية الكايزنMUDA  و المودا هو أي نشاط لا يضيف قيمة إلى العملية و يجب العمل على إزالته والحد منه , وتنقسم المودا أو الهدر إلى فئات سبعة اساسية 7W وهي هدر الحركة , هدر الإنتظار , هدر الإنتاج , هدر التشغيل, هدر الأخطاء, هدر النقل, هدر المخزن. كما تعتمد الكايزن على المبادئ الخمسة لتنظيم بيئة العمل بإستخدام إستراتيجية التاءات الخمسة 5Sوهي تصنيف , ترتيب , تنظيف , تنميط , تثبيت وتستخدم إستراتيجية الكايزن Kaizen لإدارة المؤسسات الصناعية و المالية بل وسائر مناحي الحياة و تعتمد فلسفة الكايزن علي التحليل و الهدف منها هو تقليل الهدر في الموارد و الوقت و الجهد و زيادة الإنتاج وهو مفهوم مرادف للجودة بمعناها الواسع الشامل في كل مناحي الحياة.

 وفي نهاية الورشة تم فتح النقاش للحضور , وشهدت الورشة تفاعل كبير من الحضور و قاموا بتوجيه العديد من الأسئلة والإستفسارات وأجمع الحضور على أهمية منهجية الكايزن وتطبيقها في الجامعات الفلسطينية وفي كافة مناحي الحياة.

 

2016-10-20